للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

[زهد العلماء في الأعطيات]

لما فتح أجدادنا كابل وهي عاصمة أفغانستان، وكان قائدهم قتيبة بن مسلم -لله دره- وكان قبل المعركة يسجد ويبكي، ثم يسأل الله النصر فيفتح الله عليه، كان رجلاً قوياً مهاباً، يقولون: إذا دخل المسجد، كان ينكس رأسه، لكيلا يصطدم رأسه بسُرج المسجد لأنها كانت مسرجة بالزيت، وآتاه الله قوة في الجسم، وشجاعة هائلة، ذهب لفتح كابل بمائة ألف من المجاهدين المسلمين، وكان معهم محمد بن واسع الزاهد العابد، عالِِم أهل الكوفة، ومحمد بن واسع أزدي، أجداده من الجنوب والطحاوي وعبد الغني المقدسي من الجنوب، ولا تَمَيُّز ولا نفتخر بذلك، ولكن عَلَّ الابن أن يقول:

نبني كما كانت أوائلُنا تَبْنِي ونفعلُُ مثلما فعلوا

هم القومُ يَروُون المكارمَ عن أبٍ وجَدٍّ كريمٍ سيِّدٍ وابنِ سيِّدِ

وهَزَّتُهم يوم الندى أرْيَحِيَّةٌ كأن شربوا مِن طعم صهباءَ صرخدِ

يقولون لـ محمد بن واسع: " لماذا لا تتكئ؟ -وكان يجلس دائماً خائفاً- فقال: لا يتكئ إلا الآمن، وأنا لست بآمن، لا أتكئ حتى أجوز الصراط " إذا تعديتُ الصراط فسوف أتكئ، أما في الدنيا فلا.

وصل محمد بن واسع وقتيبة، وقبل أن تبدأ المعركة بوقت بسيط، قال قتيبة للمسلمين: " ابحثوا لي عن محمد بن واسع، فذهبوا فوجدوه قد صلى ركعتي الضحى، ثم قام بالرمح واتكأ عليه، ورفع سبابته إلى الحي القيوم وهو يقول: يا حي يا قيوم! برحمتك نستغيث، اللهم انصرنا.

فعادوا إلى قتيبة فأخبروه، فدمعت عيناه وقال: والله الذي لا إله إلا هو لأصبع محمد بن واسع خير عندي من مائة ألف سيف شهير، ومن مائة ألف شاب طرير.

وبدأت المعركة وانتصر المسلمون، وأتوا بالغنائم كرءوس الأبقار من الذهب والجواهر والدرر، فالتفت قتيبة إلى الغنائم وقال: ما رأيكم لو عرضت هذه الأموال على أحد من الناس أيَرُدَّها؟ قالوا: ما نرى أحداً يرفضها - مَن الذي يرفض الذهب والمال والدرر والجواهر؟ - قال قتيبة: والله لأرينكم قوماً من أمة محمد عليه الصلاة والسلام المال عندهم مثل التراب، نادوا لي محمد بن واسع فأتى، فقال له قتيبة: خذ هذا المال - مثل رأس البقرة من الذهب- فأخذه محمد بن واسع، فقال قتيبة: اللهم لا تخيب ظني فيه!

فخرج به من الخيمة، فقال قتيبة لأحد الجنود: تتبع محمد بن واسع وانظر أين يذهب بالمال؟ فتتبعه وقد أخذ صرة الذهب، فمر فقير في الجيش وهو يسأل الناس، فأنا فقير، فأعطاه كل المال، فذهب الجندي إلى الفقير، وقال له: أجب قتيبة، فأتى فقال له: من أين أخذت هذا المال؟ قال: من محمد بن واسع، فالتفت قتيبة بن مسلم إلى الناس، فقال: أتنظرون إلى زهدهم في الدنيا؟ "، هكذا كانوا؛ لأن رضوان الله لا يعادله شيء.

علي بن أبي طالب له كلمة تُسَجَّل بماء الذهب، وهي في صحيح البخاري، يقول: [[ارتَحَلَتِ الآخرةُ مُقْبِلَةٌ، وارتَحَلَتِ الدنيا مُدْبِرَةٌ، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل]].

كان علي من أزهد الناس، يقول - وهو يصعد على بغلته، ويمشي في الأسواق، ومعه ثوب -: [[أنا أبو الحسن، أهنتُ الدنيا أهانها الله]] كان لا يلتفت إليها أبداً، ولذلك عظَّم الله أجره في الآخرة ورفع ميزانه.

كلكم يسمع بـ سليمان بن عبد الملك، وأنا أريد أن أورد القصص أكثر مما أتحدث؛ لأن في قصصهم عبرة وحياة، قال مجاهد: [[القصص جند من جنود الله، يرسلها على من يشاء]] وقال أبو حنيفة: [[سِيَر أهل العلم وأهل الفقه أحب إلينا من كثير من الفقه]] فكانوا يتذاكرون السِّيَر.

كان سليمان بن عبد الملك الذي بويع على الخلافة ينظر في المرآة ويقول: [[أنا الملك الشاب، أنا السلطان الهيَّاب]] لكن الشباب والهيبة لم تفده، لما أتته سكرات الموت صُرِع وما أغنى عنه ماله، ولا نسبه، ولا أصله، ولا مُلكه، حَضَرَ سكرات موتِه عمر بن عبد العزيز الخليفة بَعْدَه، فأخذ سليمان يقول - وهو في سكرات الموت -:

أفلحَ مَن كان له كبارُ إن بَنِيَّ صبيةٌ صغارُ

بيتٌ واحد يقول فيه: أفلح الذي عنده أبناء كبار بوليهم الملك بعده؛ لأن أبناءه كانوا صغاراً، قال عمر بن عبد العزيز: [[لا يا سليمان.

{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} [الأعلى:١٤ - ١٥]]] أما من عنده أبناء صغار، أو كبار، أو سود، أو حمر لا يفلحون، {إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ} [الأعراف:١٩٦].

دخل سليمان المدينة، فسلم عليه أهل مدينة محمد عليه الصلاة والسلام، وباركوا له بالخلافة إلا قيس بن أبي حازم -أحد العلماء- لم يبارك له ولم يأت إليه، فأرسل له سليمان الجنود، فأتوا به فدخل عليه وقال: [[السلام عليكَ يا سليمان، قال: الناس يقولون: السلام عليكَ يا أمير المؤمنين وأنت تقول: يا سليمان، قال: لأني لم أبايعك بالخلافة، وأنت بُويِعْتَ بالخلافة على غير رضىً مني، فكيف أسميك أمير المؤمنين؟!

قال: ما لنا نحب الحياة ونكره الموت يا قيس؟

قال: لأنكم عمَّرتم حياتكم وخرَّبتم آخرتكم، فأنتم تكرهون الانتقال من العمار إلى الخراب، قال: ما رأيك أن تصحبنا؟ قال: كيف أصحبك؟ قال: أعطيك نصف ملكي وتصحبنا، قال: لا.

إن الله يقول: {وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} [هود:١١٣] وكم تعطيني من جناح بعوضة؟ أتعطيني نصف جناحها وقد قال عليه الصلاة والسلام: {لو كانت الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة، ما سقى كافراً منها شربة ماء}]].

وسليمان هذا يبخت في القصص، محظوظ في المجابهات العلمية، دخل الحرم يطوف، فوجد سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وانظر إلى الثلاثة! عبد الله أفضل من سالم، وعمر أفضل من عبد الله، وابنه هو سالم.

إن العصا مِن هذه العُصَيَّةْ لا تَلِدُ الحيَّةُ إلا حَيَّةْ

كان سالم يطوف بالبيت وحذاؤه بيده -وهو زاهدٌ عابد يقولون عنه: ثَمَّنَّا ما عليه فوجدناها بثلاثة عشر درهماً- فمر سليمان بالموكب ومعه الوزراء والأمراء، فلما رأى سالماً توقف واقترب منه ليُقَبِّل يده لأنه عالم الأمة، فسحبها، فقال له سليمان: [[يا سالم! ألَكَ إليَّ حاجة؟ قال سالم: يا سليمان! أما تستحي من الله؟ أتعرض عليَّ المسائل في بيت الله؟ فتركه، فلما خرج عرض عليه السؤال، قال: ألَكَ إليَّ حاجة؟ قال: من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة؟ قال: بل من حوائج الدنيا، أما الآخرة فلا يملكها إلا الله، قال: والله الذي لا إله إلا هو، ما سألت حوائج الدنيا من الذي يملكها وهو الله، فكيف أسألها منك؟]].

هذا درس للواعين والنابهين أن يعلموا أن ما عند الناس لا يساوي شيئاً: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ} [النحل:٩٦].

وأما أفضل ما يمكن أن يكنزه العبد: فهي العبادة، والصلاح، والعلم النافع، قال تعالى: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد:١٧].

دخل أحد الخلفاء إلى المدينة، قيل إنه الوليد بن عبد الملك، فأتى إلى الناس بأعطيات، وجاء بأعطية لـ سعيد بن المسيب (ذهب وفضة) جعلها في كيس، وأرسل جندياً إليه بها، فذهب إلى سعيد فوجده يصلي ركعتين، فلما سلَّم قال: خذ هذا العطاء يا بن المسيب، قال: ممن هذا العطاء؟ قال: من الوليد بن عبد الملك، قال: هيه! يسرق أموال المسلمين ويعطيني العطاء، ويحاسبني الله على عطائه، ربما أراد غيري، قال: لا.

بل أرادكَ أنتَ، قال: اذهب إليه بالعطاء واسأله -وكان الوليد جالساً في طرف المسجد- هل يريدني أم يريد غيري؟! فأخذ الكيس وذهب به، وأخذ سعيد بن المسيب حذاءه، وخرج من المسجد.

وأمرهم عجيب في ذلك، ومقصودهم في الزهد كما قال ابن تيمية: " الزهد: ترك ما لا ينفع في الآخرة "، أما ما ينفعك في الآخرة فهو من أحسن ما يكون إذا أتى من وجه شرعي مباح لا مغبة فيه ولا ريبة ولا حرج.

<<  <  ج:
ص:  >  >>