للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

[بذلهم العلم لطالبيه]

أما بذلهم العلم لطالبيه، ونشرهم المعرفة، فهي مسألة نعيشها نحن، في هذه الأزمنة المتأخرة، فقد صرنا نعيش أزمة علماء، وأزمة دعاة، منهم من يُقَطر العلم قَطْرة قَطْرة كالقَطَّارة، ومنهم من ينفق العلم كأنه يصرف من جيبه، والساحة تشتكي وتريد أن ينزلوا لأن الأجيال بحاجة للعلم، فانظروا إلى نشر العلم عند السلف.

كان عروة بن الزبير يتألف الناس على حديثه، يعطيهم المال لكي يحضروا، يقول لطلابه: [[من يحضر منكم اليوم له دينار]] لأنه يريد أن ينشر هذا العلم الذي عنده، لأن العلم حياة، والعلم إذا حُبس ضاع ونقص.

يزيدُ بكثرة الإنفاق منه وينقص إن به كفَّاً شدَدتا

{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ} [آل عمران:١٨٧] ويقول سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة:١٥٩ - ١٦٠] وقد قالوا عن ابن عباس أنه: [[كان يجلس في الحرم بعد صلاة الفجر، فيقول: هيا، عليَّ بأهل القرآن، فيأتي أهل القرآن، فيقرءون إلى طلوع الشمس، فيقول: ارتفعوا، ائتوا بأهل الحديث، فيسألونه، ثم إذا انتهى منهم، قال: ارتفعوا، ائتوا بأهل الفقه، ثم أهل التفسير، ثم أهل العربية، ثم أهل الشعر]] وكان يفطرهم ويغديهم، ولا يطلب طالب من بعض الناس أن يغدي ويفطر طلابه؛ لأن ميزانية ابن عباس تختلف عن ميزانية بعض الناس، فقد كان ابن عباس موهوباً، وكان عنده مال، وكان يغدي أصحابه وطلابه اللحم والثريد، ويفطرهم لُبَاب العسلِ والبُرَّ، ولذلك يقول ابن تيمية عنه: " جمع الحسنيين في الدنيا: بذل العلم، وكرم اليد " {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} [الجمعة:٤] واليهود جمعوا خصلتين لئيمتين: البخل، وكتمان العلم.

العلماء بذلوا العلم في سبيل الله سُبحَانَهُ وَتَعَالى، وهنا أذكر من العصريين ممن سمعنا قصصهم، ورأينا وقرأنا أخبارهم:

محمد بن إبراهيم رحمه الله، مفتي الديار السعودية، توفي قبل سنوات عديدة.

ومنهم: الشيخ عبد العزيز بن باز، كان من أجلد الناس على بذل العلم، كان يجلس بعد الفجر فيدرِّس الناس إلى منتصف الضحى، ثم يذهب إلى بيته، فيأكل تميرات، ويجدد وضوءه، ويعود إلى المسجد فيدرس إلى الظهر، ثم يذهب إلى بيته فينام قليلاً، ثم يأتي ويدرس إلى العصر، ثم يرجع، فيدرس من العصر إلى المغرب في التفسير، ثم يأتي من المغرب إلى العشاء في الفقه، ثم يدرس بعد العشاء قليلاً، ثم يذهب إلى البيت.

وهكذا يمر الدهر عليهم، بذل وعطاء في المسجد، ولذلك بعضهم الآن يقول: ليس في دراسة الكلية بركة، إنما الدراسة في المساجد، نقول: نعم.

كان التدريس مثلما كان في عهد الشيخ محمد بن إبراهيم، تدريس كل اليوم، لكن تأخذ حصة في المسجد، وتترك الدراسة في الكلية، وتقول: لا بركة فيها؟ لا.

أصبحت الكلية اليوم، والمدرسة، والمعهد، والثانوية، تقوم مقام حلقات أهل العلم؛ لأنك لو جلست في بيتك تقرأ صفحتين، ثم يأتيك النوم، فلا تنتج شيئاً، فالأفضل لك أن تحضر؛ لأنك تتلقى في اليوم خمسة محاضرات، من خمسة من العلماء المتخصصين، يأتيك عالم في أصول الفقه، رسالته وتحضيره ودراسته في أصول الفقه، وعالم في الحديث، وعالم في الفقه، وعالم في التوحيد، وعالم في التاريخ، وعالم في النحو، فهم يعطونك علماً لذيذاً، فاحرص عليه وأخلص النية.

والشيخ عبد العزيز بن باز -وكلكم يعرفه، وهو ممن تحبونه جميعاً- جعل وقته في بذل العلم نشراً، ورسائل، وحديثاً، في سيارته ومكتبه وبهاتفه يبذل العلم لمستحقيه، كبر وأصبح في الثمانين، وهو لا يزيد إلا بذلاً، لذلك زاده الله علماً وبصيرة؛ لأن من أعطى من هذا زاده الله سُبحَانَهُ وَتَعَالى، ومن بخس ونقص حبس الله عليه منافع الخير، والهداية، والزيادة.

وهناك الكثير ممن بذلوا العلم لطلابهم، قالوا عن الشوكاني: " كان له اثنا عشر درساً في اليوم ".

وكان النووي يدرس اثني عشر درساً، وقيل: " ثلاثة عشر درساً " للطلاب؛ في الفقه، والحديث، والمصطلح، والتفسير، والقرآن، والتجويد، إلى آخر تلك العلوم.

فنفع الله بهم، وبقيت أذكارهم، وأعمارهم، وكأنهم لم يموتوا.

<<  <  ج:
ص:  >  >>