للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

[امتهان أسماء الله عز وجل]

أيها المسلمون! فإن حرمات الله عز وجل صور متنوعة، ولو أنها سهلة عند كثير من الناس لكنها عظيمة، فمنها: صورة امتهان أسماء الله عز وجل في الصحف، والجرائد، والمجلات، فقد رأينا وسمعنا من أناس كثيرين امتهان كثير من الناس لهذه الأمور، والتي فيها آيات الله المحكمات، وأسماؤه المشرَّفات، فتوضع موائداً وسفراً للطعام، وتلف ويرمى بها في الأرصفة والشوارع والمزابل، وهذا استهانة بأسماء الله وآياته سُبحَانَهُ وَتَعَالَى، إذا كانت هذه الصحف والمجلات تحمل اسم الواحد القهار.

وفي كثير منها مقالات إسلامية وأجزاء من سور القرآن، تؤخذ عند كثير من الناس الذين ضعف عظمة الله في نفوسهم فتوضع سُفَراً للطعام، فيضعون الطعام عليها وعليها اسم الله، ثم ترمى في المزابل مع الأطعمة ومع ما يلقى من التفاهات والحقارات، وإن هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أمرين اثنين:

أولهما: قلة تعظيم الله الواحد الأحد في القلوب، وعدم الحياء منه سبحانه وتعالى.

ثانيهما: عدم الأدب والمستوى الراقي الذي لم يبلغ إليه هذا المجتمع الذي يراد منه أن يكون قدوة للناس؛ ولذلك نسمع في مجالسنا أن مدناً كافرة في أمريكا وأوروبا بلغت من تنظيف أرصفتها، وتجمعات الناس، وساحاتها وسككها أمراً عجيباً، ونحن أهل الحضارة والتقدم، وأهل الرقي نرمي صحفنا وكتبنا وجرائدنا وفيها أسماء ربنا تبارك وتعالى، فهذا يدل على التخلف في عالم الأدب، وعدم الرقي في عالم الصيانة والحضارة والمعرفة والثقافة.

ومن تلك الصور أيضاً: تساهل كثير من الناس في دخول بيوت الخلاء، وأماكن قضاء الحاجة، بأسماء الله تبارك وتعالى، أو بأوراق ومستندات فيها ذكر الله، أو بالمصحف، أو شيء من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وهذه استهانة، وهي إما عن جهل وإما عن قلة إيمان، فأما الجاهل الذي لا يدري ما الحكم؟ فالحكم ألا يدخل بيت الخلاء وهو مصطحباً لها؛ لأن أسماء الله مقدسة معظمة، مساكنها المساجد وبيوته تبارك وتعالى، والشيطان يسكن في بيوت الخلاء وذريته وأقاربه وقريباته، فله من أمثاله ما يساكن ذاك المكان.

وأما قليل الإيمان فنقول له: اتق الله في نفسك، وعظم أمر الله تبارك وتعالى، حتى يعظِّمك الله.

هذا إبراهيم بن أدهم من أعظم الزهاد، كان في أول حياته مسرفاً على نفسه بالخطايا والذنوب، لكنه يحب الله، لأن بعض الناس يسيء ويذنب ولكنه يحب الله.

نزل إبراهيم بن أدهم إلى السوق وهو مسرف على نفسه، فوجد ورقة مرمية في الأرض مكتوباً عليها اسم الله تبارك وتعالى، والناس يطئونها بأقدامهم وهم داخلون إلى السوق وخارجون منه ولا يعلمون، فأخذ القرطاس فإذا فيه اسم الله، فبكى، وقال: سبحانك! يهان اسمك هنا، لا والله! فأخذ هذه الورقة وطيبها ورفعها في بيته، فلما أمسى سمع هاتفاً يقول: يا من طيب اسم الله ورفع اسم الله! ليعظمن الله اسمك، يا من طيب اسم الله، وعظم اسم الله! ليعظمن الله اسمك، فهداه الله إلى التوبة النصوح، فأصبح من عبّاد الإسلام، ولما توفي اجتمعت في جنازته ألوف مؤلفة من أمراء وقادة الجيش، والفقراء والمساكين، حتى وصلوا المقبرة وقد تقطعت أحذيتهم من كثرة الناس وازدحامهم وبعد الطريق، لأن من يعظم الله يعظمه، ومن يحتقر شيئاً من معالم أسماء الله، يحقره ويذله تبارك وتعالى.

<<  <  ج:
ص:  >  >>