للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

[الإيمان باليوم الآخر]

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على إمام المتقين وقدوة الناس أجمعين، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

في بعض المقررات الدراسية كلمة هي من الإلحاد فهي كلمة زندقة تؤخذ من مذكرة استالين ولينين والإسلام منها بريء، وهي تصادم العقيدة مصادمة كاملة مطلقة عامة، وهي قولهم في عبارتهم التي يحفظونها ويدرسونها: "المادة لا تستحدث ولا تفنى"، ويقيمون عليها قانون الكيمياء ويؤصلونه على هذا المبدأ، وهذه تعارض قول أهل السنة، بل قول أهل الإسلام قاطبة بما فيهم المبتدعة.

ومعنى أنها لا تستحدث: أنها قديمة وأنه لم يخلقها أحد، ولكن الله يقول: {أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ} [الأعراف:٥٤] {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ} [الصافات:٩٦].

قالوا: لا تفنى وقال تعالى: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ} [الرحمن:٢٧] وقال: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} [القصص:٨٨] ومقصودهم من هذا أن الإنسان إذا مات فقد انتهى، أرحام تدفع وأرض تبلع، وقالوا: إذا انتهى الإنسان عفا عليه النسيان، ولكن الله يقول: لا.

والقرآن يقول: لا.

ومحمد عليه الصلاة والسلام يقول: لا.

قال تعالى: {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً} [طه:١٠٢] {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [الأنعام:٩٤] {يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ} [الحاقة:١٨] وقال تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ} [يس:٥٢].

<<  <  ج:
ص:  >  >>