للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[حال خروج الروح وشدة النزع]

يبدأ ذلك اليوم -كما أخبرناكم- بذلك المشهد الكئيب، ولعله يكون وما مات بحادث سيارة، أو لعله يكون وهو نائم، مسكين لا يشعر! ينام فإذا هي النومة الأخيرة لا يستيقظ بعدها، ما أدركته ولا تداركه، وكان دائماً يُقال له: يا فلان! تب، يا فلان! استقيم، يا فلان! صل، الصلاة عمود الإسلام، يقول: إن شاء الله من الغد إن شاء الله من رمضان القادم، بعد رمضان إن شاء الله من الحج بعد الحج إن شاء الله عندما أتزوج بعد الزواج إن شاء الله لما أفعل وأفعل فإذا به لا يتدارك نفسه إلا وملك الموت عند رأسه، فيقول لها: يأ يتها النفس الخبيثة -اسمع إلى تلك الكلمات والناس من حولك يبكون- اخرجي -إلى أين؟ - إلى سخطٍ من الله وغضبه، الله جل وعلا قد غضب عليه كيف يخرج؟

الروح تتفرق في الجسد، لا تستطيع الخروج، ولا تتحمل أن تخرج، كيف تخرج إلى سخطٍ من الله وغضب؟

فيبدأ ملك الموت ينزع: {وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً} [النازعات:١ - ٢] فتتوزع الروح في الجسد، فينتزعها ملك الموت كما ينتزع السفود من الصوف المبلول، تعرف كيف ينزع الروح؟ ينزعها بقوة حتى تتقطع العروق والمفاصل.

ألم تر رجلاً يحتضر؟ ألم تر بعضهم كيف يصرخ؟ ألم تسمع بهم كيف ينوحون؟

إن بعضهم يتغير لون وجهه، يزرق وتزرق عينه من شدة الألم وذلك التعب -لا إله إلا الله- (إن للموت سكرات) لا يشعر الإنسان بمن حوله، ينزع تلك الروح فإذا نزعت خرجت كأنتن ريحٍ وجدت على وجه هذه الأرض، رائحة -والله- لو شمها من حوله لما استطاع أن يقف بجانبه، كأنتن ريح جيفة على وجه الأرض.

أين ذلك الوجه الجميل؟ أين تلك الرائحة العطرة؟ أين ذلك الشكل الحسن؟ كأنتن جيفة على وجه الأرض، يحملها ملك الموت.

أتعرف -أخي الكريم- أن هذا الرجل وهو على الفراش يرى ملائكة على مد البصر يرى وجوههم وجوه ملائكة العذاب، مد بصره قبل أن تخرج الروح؟ عرف المصير، وعرف أين هو المستقر من يأخذ الروح؟ كل ملك يدفعها إلى من عنده، لا يريد أن يوصلها إلى السماء، فإذا أتت إلى سماء الدنيا تسألهم ملائكة السماء: روح من هذه الخبيثة؟ فيقولون: روح فلان بن فلان بأقبح اسمٍ له على وجه الأرض، ثم لا تفتح لهم أبواب السماء: {لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ} [الأعراف:٤٠] نعوذ بالله.

أخي الكريم! اسأل الله العافية، إذا لم تفتح لك أبواب السماء فإنه لا جنة بعدها: {لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ} [الأعراف:٤٠] أين يُذهب بها؟ تقذف من السماء إلى الأرض، والأمر حقيقة لا جدال فيها: {إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ} [الطارق:١٣ - ١٤] لا تتحمل أن تسقط من أعلى بناية كيف لو تسقط من السماء الدنيا؟ تطرح روحه إلى الأرض طرحاً، تقذف من السماء.

عبد الله! أتعرف أين تأتي هذه الروح؟ تأتي وقد حملت على الأكتاف وهي تصيح، تقول لمن يحملها على الأكتاف: يا ويلها أين تذهبون بها؟

{إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ * فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى} [القيامة:٣٠ - ٣٢] ماذا يتذكر في الدنيا؟

لياليه أين قضاها؟

أيامه هل كان يستيقظ على صلاة الفجر، أم على ذكرها وحبها؟

هل كان يذكر بلسانه الله جل وعلا، أم كانت الأغاني والأفلام والمطربين والمطربات؟

ماذا كان يقرأ؟ هل كان يقرأ كتاب الله أم المجلات الخليعة الماجنة؟

ماذا كان يسمع؟ هل هو ذكر الله والكلام العطر والطيب والنزيه، أم كان يسمع ويتكلم في أعراض الناس، وكان يتكلم في الفحش والبذاءة؟