للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[آمال ومبشرات تجاه القضية البوسنية]

أيها الإخوة: وعلى الرغم من هذا الظلام الدامس، والإجرام المتكالب، فلا يزال في الأمة أمل وآمال، وإن من مبشرات الأمل ومن المنطلقات الصحيحة، ما يُسمع من نداء هنا ونداء هناك في التنادي على الحق من أصوات مسلمة، وحناجر مؤمنة، ويأتي في مقدمتها ما تتطلع به بلاد الحرمين الشريفين -حماها الله وحرسها- حكومة وشعباً من مواقف واضحة نحو قضايا الأمة بعامة وقضية إخواننا في البوسنة والهرسك خاصة، في مواقف رسمية، ومحافل دولية، وتحركات شعبية، وهيئات إغاثية، ولجان خيرية.

وإنها لمنطلقات صحيحة، ومواقف داعمة، يجب تأييدها وبذل المستطاع لها مادياً ومعنوياً ودعاءً ونصرة، كما يجب أن تنضم معها وتعاضدها جهود الأمة في أطرافها الأخرى، حكومات وشعوباً ومنظمات وهيئات، وإعادة للنظر، وتقويم لمسار الأمة ومواقفها من أعدائها، فمن المؤكد كل التأكيد أنه لن يحفظ لأهل البوسنة حقهم، ولن يحفظ لأمة الإسلام حقها في قضاياها، إلا دينها وعقيدتها وقوتها الذاتية بإذن الله وتوفيقه، مع الصمود والإصرار، والجهاد في سبيل الله، ومعرفة العدو ومنازلته، من أجل عيش كريم، ووجود شامخ، وعزة مؤمنة: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ} [المنافقون:٨].

هذا وصلوا وسلموا على نبيكم محمد، نبي الرحمة والمرحمة، فقد أمركم بذلك ربكم، فقال عز من قائل: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:٥٦].

اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بعفوك وجودك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمِّر الكفرة والطغاة والملحدين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم أيد بالحق إمامنا وولي أمرنا، ووفقه لما تُحب وترضى، وارزقه البطانة الصالحة، وأعنه على أمور دينه ودنياه، واجمع به كلمة المسلمين على الحق يا رب العالمين.

اللهم وانصر دينك وكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحين، اللهم لا حول ولا قوة إلا بك، أنت رب المستضعفين، وناصر المستغيثين، اللهم لا يُعجزك تجبر المتجبرين، ولا كيد الكائدين، اللهم مُنَّ على إخواننا في البوسنة والهرسك بالنصر والتأييد، اللهم اكتب لهم نصراً من عندك، وأيدهم بجند من عندك، اللهم وأنزل عذابك ورجزك على الصرب الظالمين وأعوانهم.

اللهم منزل الكتاب، ومجري السحاب، وهازم الأحزاب، اهزم الصرب الظالمين، وانصر إخواننا عليهم، اللهم لا يُخلف وعدك، ولا يُهزم جندك، انصر إخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان، اللهم إن الأعداء قد طغوا وبغوا وعاثوا في الأرض فساداً، اللهم أنزل عليهم بأسك ورجزك يا قوي يا عزيز.

سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت، أنت حسبنا ونعم الوكيل.

اللهم وأبرم لهذه الأمة أمر رشد، يُعز فيه أهل طاعتك، ويُذل فيه أهل معصيتك، ويُأمر فيه بالمعروف، ويُنهى فيه عن المنكر، إنك على كل شيء قدير.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

عباد الله: اذكروا الله يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.