للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[حكم تقصير اللحية بسبب الألم]

السؤال

إنني أحبك في الله، هل يجوز التقصير من اللحية لأن لحيتي تؤلمني عندما يتكاثف الشعر، وهل يجوز نتف الشعر من الوجنتين؟

الجواب

أحبك الله يا أخي! كما أحببتني فيه، ونسأل الله أن يظلنا وإياكم جميعاً في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله، بسبب المحبة فيه؛ لأن أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله.

أما اللحية فاللحية اسم لما نبت في الذقن واللحيين، ولا يجوز للمسلم أن يأخذ منها شيئاً بل عليه أن يدعها كما خلقها الله، إن كانت طويلة فهي كرامة، وإن كانت على أي مقدار فلا تتعرض لها بسوء، اعقد معها هدنة وصلحاً وارفع عنها السلاح، سواء بالطعن أو بالنتف أو بالتخضيب كما يصنع بعض الشيبان، إذا طلع الشيب في وجهه:

والشيب في رأس الفتى لوقاره فإذا تعلاه المشيب توقرا

(وما من مسلم يشيب في الإسلام شيبة إلا كانت له نوراً على الصراط يوم القيامة) وهو النذير الذي قال الله عز وجل عنه: {وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ} [فاطر:٣٧] يعني: نذير الموت، لكن بعض الناس إذا جاءه هذا الشيب عمد إلى الصبغ حق الأحذية ولطخ بها لحيته، من أجل أن يصبح شاباً مزيفاً، وكلما صبغها طلعت لكنها من تحت بيضاء، لا.

لا تخضب، ولكن يجوز أن تخضب بالحناء والكتم يغير لون الشيب من البياض إلى الحمرة الداكنة، أما السواد فلا يقول صلى الله عليه وسلم: (إن أقواماً في آخر الزمان سيأتون يخضبون لحاهم كحواصل الحمام، لا يجدون ريح الجنة) وقال لـ أبي قحافة: (غيروا رأسه وجنبوه السواد).

أما أن تقصرها أو تنتفها أو تحكحك فيها لا، لكونها تؤلمك، أبداً ليس بصحيح، ما السبب! لك لحية غير الناس، إنما هذا شيء في نفسك وحساسية عندك، لكن ألزم نفسك أنك ما تقربها.