للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[القرآن والسنة الصحيحة لا يخالفان الإثباتات العلمية]

السؤال

بعد أن تطرقت للأرض والشمس أريد أن أعرف موقف المسلمين ومشايخنا من دوران الأرض، وقد سمعت أن بعضهم لا يؤيد ذلك، فما رأيك فيما أثبته العلم والأقمار الصناعية؟

الجواب

نقول -يا أخي- إن هذا من فضلة القول والحديث؛ لأن الله لن يسألنا يوم القيامة: لماذا لم تؤمنوا بأن الأرض تدور؟ يسألنا الله عز وجل: {مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ} [القصص:٦٥] هذا السؤال {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الحجر:٩٢ - ٩٣].

الله يسألك عن هذا ولا يسألك عن الأرض تدور أو لا.

إنما الذي ثبت والذي هو حقيقة ثابتة للعيان بالأقمار الصناعية وبالتصوير الصناعي أن الأرض كروية وأنها تدور، وقد أثبت القرآن في مفاهيمه وفي مضامينه أنها تدور؛ لأن الله تعالى يقول: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس:٣٨ - ٤٠].

عندما تدور الأرض وأنت لا تشعر بها طبيعي، أنت الآن عندما تكون راكب في السيارة، والسيارة تمشي، هل معنى هذا أن تنتقل من كرسيك إلى كرسي آخر، الطائرة تسير بسرعة ثمانمائة ميل في الساعة وأنت على الكرسي وما تحس بها، فدوران الأرض وعدم الإحساس بها لا يعني أنها ما تدور، ومادام ثبت بالعلم فليس في الدين ما يعارض ذلك، وعلماؤنا ومشايخنا يثبتون ذلك؛ لأنه لا يتعارض مع نص شرعي من كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا لا يراد من الإنسان أن يدخل نفسه في هذه المعاني حتى يكذب الله ورسوله، خمس من الغيب استأثر الله بعملها، وما عداها فالله يقول: {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [يونس:١٠١].

أمر الله البشر أن يسيروا في الأرض، وينظروا، ويتأملوا في خلق الله: {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} [العنكبوت:٢٠] فإذا توصلنا بواسطة العلم التجريبي إلى حقيقة من حقائق القوم وأثبتها العلم، فلا يمكن أن يختلف القرآن مع حقيقة علمية؛ لأن صانع الكون ومنزل القرآن هو الله {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك:١٤].