للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[كتب نافعة]

السؤال

دلني على كتب تفيدني في أمور ديني؟

الجواب

طبعاً الكتب كثيرة؛ ولكن ندل الناس -خاصةً المبتدئين منهم- على بعضها.

فيا إخواننا! من الكتب التي ندل عليها -وبالطبع كتاب الله لا يقال له أنه من الكتب؛ لأنه لا يُقارن بغيره من كتب البشر-: أولاً: من كتب السنة: اقرأ: كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان وابدأ بحفظ أحاديثه؛ حتى تكون ثقافتك الحديثية صحيحة، فكل حديث تقرأه من هذا الكتاب كأنه من القرآن؛ لأنه اتفق عليه البخاري ومسلم، في صحيحيهما.

ثانياً: من كتب السلف: اقرأ كتب ابن تيمية رحمه الله.

واقرأ كتب ابن القيم رحمه الله، خصوصاً كتابه زاد المعاد في هدي خير العباد، وكتابه إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، وكتابه الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي، وكتابه الوابل الصيِّب من الكَلِم الطيِّب، وكتابه طريق الهجرتين وباب السعادتين، وكتابه مدارج السالكين في منازل إياك نعبد وإياك نستعين، وكتابه حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح، وكتابه إعلام الموقعين عن رب العالمين، كل كتب ابن القيم قيمة، أي كتاب تلقاه لـ ابن القيم اقرأه.

ثالثاً: من كتب المعاصرين: اقرأ كتب سيد سابق، وكتب أبي الأعلى المودودي، وكتب أبي الحسن الندوي، وسيد قطب، ومحمد قطب، واقرأ كتب يوسف القرضاوي، والشيخ أبي بكر الجزائري، واقرأ كتب الشيخ عبد العزيز بن باز؛ فله رسائل كثيرة، وله كتاب اسمه الفتاوى بطبعتين: طبعة دار الدعوة، وفتاوى طبعته مجلة البحوث.

هذه الكتب جميعها موثوق في أهلها، فإذا اشتريت هذه الكتب وقرأتها -إن شاء الله- فستكون عندك ثقافة إسلامية كبيرة -بإذن الله-.

والله الموفق.