للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[من شاب شيبة في الإسلام]

ومن الذين لهم وضع خاص مميز يوم القيامة: الذين يشيبون في الإسلام.

يقول:

إن الملوك إذا شابت عبيدهمُ في رِقِّهم أعتقوهم عتقَ أبرارِ

شخص يقول: يا رب! إن الملك في الدنيا إذا شاب العبد عنده وأصبح شائباً أعتقه، يقول: تعبت وشبت في الخدمة، أنا أعتقك عتق أبرار.

يقول: فيا رب، أعتقني، فقد شاب رأسي وأنا في رقك يا رب العالمين.

الشيب في الإسلام نور يوم القيامة، كل شعرة في وجهك تأتي يوم القيامة بمنزلة المصباح تضيء لك يوم القيامة، لِمَا روى الترمذي والنسائي عن كعب بن مرة في الحديث، -وهذا صححه الألباني في صحيح الجامع - قال عليه الصلاة والسلام: (مَن شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة).

بعض الناس يلطخ هذا النور، إذا بيَّض وجهُه بهذه الشعرات البيضاء من أجل أن تكون دليلاً على وقاره، ونوره يوم القيامة، عَمَد إلى المزيل أو الصباغ الأسود وسوَّد وجهَه، وعندنا إذا أردنا أن نسب شخصاً نقول له: سوَّد الله وجهك، وهذا يسوِّد وجهه بيده، وهذا حرام في دين الله عزَّ وجلَّ؛ لأن هناك حديثاً في صحيح الجامع، عن ابن عباس رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يكون قومٌ في آخر الزمان يصبغون بالسواد كحواصل الحمام، لا يجدون الجنة، ولا يدخلونها، ولا يجدون ريحها).

والنبي صلى الله عليه وسلم قال في أبي قحافة: (غيروا شيب رأسه، وجنبوه السواد).

فإذا شاب وجهك فافرح؛ لأن بعض الناس عندما يرى الشيب في وجهه يخاف! ماذا بك؟ يقول: الناس سيقولون: شائب! إذا جئتُ لأتزوج لا أجد من يزوجني، وإذا رأتني امرأة ووجدتني شائباً قالت: هذا لم يعد عنده فائدة، ولم تعد عنده مصلحة، والناس يقولون: شيبة.

لا يا أخي! بل كلما زاد شيبك زاد وقارك، إياس بن قتادة بلغه الشيب ورأى شيبة في لحيته -وكانت لحاهم طويلة- فلما نظر إلى لحيته رأى الشيبة، فذهب إلى أولاده قال: [يا بَنِيَّ! إني أرى الموت يطلبني وإني أراني لا أفوته، وقد بلغني نذيره -يقول: وصلني نذيره ومرسوله- وقد وهبتُ لكم شبابي، فهبوا لي شيبتي] يقول: تعبتُ عليكم في شَبَّتِي فاتركوا لي شيبتي لنفسي أعبد الله، ثم اعتزل دنياه وسلمها لأولاده، كأنه قد مات، وجلس يعبد الله بالليل والنهار حتى هزل وضعف، فجاء إليه أولاده وقالوا: [يا أبتاه! إنك تموت هُزَالاً، قال: لأن أموت مؤمناً هزيلاً خير لي من أن أموت منافقاً سميناً].

فالشيب: (مَن شاب شيبةً في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة).

ويروي البيهقي في شعب الإيمان، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشيب نور المؤمن، لا يشيب رجل شيبة في الإسلام إلا كانت له نوراً، وكان له بكل شيبة حسنة، ورُفِع له بها درجة).

وللحديث شواهد، ففي حديث آخر قال عليه الصلاة والسلام: (لا تنتفوا الشيب)؛ لأن بعض الناس لا يصبغه، وإنما يزيله من أساسه: (لا تنتفوا الشيب فإنه نور يوم القيامة، ومن شاب شيبةً في الإسلام كان له بكل شيبةٍ حسنة، ورفع له بها درجة) وهذا الحديث رواه ابن حبان بإسناد حسن.

وروى ابن عدي والبيهقي في الشُّعَب عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشيب نور في وجه المؤمن، فمن شاء فلينتف نوره) أتريد أن تطفئ نورك؟ إذاً فانتف حتى تأتي يوم القيامة ووجهك مظلم، لكن دع النور في وجهك، حتى تأتي يوم القيامة ووجهك مشع بنور الله عزَّ وجلَّ.