للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[حكم مشاهدة المصارعة]

السؤال

ما حكم مشاهدة المصارعة؛ لأنني لا أشاهدها -والحمد لله- إلا وقد نام أهلي ولا أجد فكاكاً من مشاهدتها؟

الجواب

ما هي المصارعة؟! المصارعة بشر عُزلوا عن الله فلا يعرفونه، وما فهموا من هذه الحياة إلا ما تفهمه الثيران، فهناك مصارعة للثيران في أسبانيا وهناك مصارعة للثيران البشرية في بعض دول العالم، يأتي الواحد ويتربى على النعم ويقوي عضلاته ثم يقعد يعافس رفيقه ذاك، وكل ذلك في وضع مزرٍ متعرٍ ما معه إلا (سلب) يغطي سوأته، بل يضغط على سوأته حتى تبقى سوأته بارزة حتى كأنما هو عارٍ، ثم يأتي ليصارع ذاك وأنت مسلم ما تخاف الله تطالع فيه، أما تعلم بأن نظرك إلى عورته حرام، وأن تشجيعك له حرام، ما هي الجدوى والفائدة التي تخرج بها بعدما رأيته، عفس يده أو خبط به أو دقه أو قفز على رأسه، وبعد ذلك ماذا يصير؟! ما النتيجة؟! هل توجد نتيجة يا إخواني؟! نعم.

سخط الله، وغضب الله، وقضاء عمرك في هذه الربع ساعة أو النصف ساعة في معصية الله، هذه نتيجة مؤلمة والله، فنقول: يا أخي! يا مسلم! اتق الله ولا تنظر.

أما أفلام الكرتون فهذه لا ننصح بأن يشاهدها الأطفال؛ لأن الطفل إذا رأى الكرتون يبني عنه علم ويتصور أنه حق، فإذا كبر ورأى أنها شيء ليس صحيحاً اضطربت المفاهيم في رأسه وتزعزعت المعلومات وبقي يعيش بعقلية الكراتين، وأنت إذا أتيت تسب شخصاً أو تشتمه تقول: أصلك كرتون يعني ما تفهم، وكذلك من عقليته وهو صغير كرتون سيبقى في عقلية الكراتين إلى أن يموت.