للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[واجبات وسنن الحج]

الحمد لله الذي جعل لكل أمة منسكاً، وهيأ لهم إلى الخير طريقاً ومسلكاً، فأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه.

أما بعد:

فيا حجاج بيت الله! اتقوا الله تعالى واشكروه، وعظموا أمره ولا تعصوه.

أيها الإخوة حجاج بيت الله الحرام: إن من السنة أن تتجهوا غداً إلى منى، فتصلوا بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر كل صلاةٍ في وقتها، وتقصر الرباعية ركعتين، وفي اليوم التاسع تتوجهون إلى عرفات وتبقون فيها إلى غروب الشمس وجوباً، وتجتهدون في هذا اليوم العظيم، الذي يجود الله فيه على عباده، ويباهي بهم ملائكته، وتكثرون من الذكر والتهليل والاستغفار، وتلحون على الله بالدعاء لكم ولإخوانكم المسلمين مع إظهار التضرع له والافتقار إليه.

ثم بعد غروب الشمس تفيضون إلى مزدلفة وتبيتون بها وجوباً، وفي اليوم العاشر تتوجهون إلى منى لرمي جمرة العقبة والحلق والنحر لمن عليه هدي، ثم تذهبون إلى البيت لطواف الإفاضة، قال تعالى: {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج:٢٩] ويسعى من عليه سعي، ثم ترجعون إلى منى للمبيت بها ليالي وأيام التشريق، ورمي الجمار، ثم تنتهون من مناسككم بطواف الوداع عند عزمكم على السفر إلى بلادكم، فهذه سنة رسولكم صلى الله عليه وسلم، فاتبعوها، ولا تتساهلوا في أدائها، فإن ذلك مما يعرض حجكم للنقص وأعمالكم للخلل.

ألا وصلوا وسلموا على نبي الرحمة والهدى، كما أمركم الله بالصلاة والسلام عليه، اللهم صلِّ وسلم وبارك على إمامنا وقدوتنا محمد بن عبد الله، اللهم ارض عن خلفائه الراشدين، وعن الصحابة والتابعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وارض عنَّا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين!

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين.

اللهم سلم الحجاج والمعتمرين، اللهم تقبل منهم مناسكهم، اللهم أعنهم على أدائها بيسرٍ وسهولةٍ، اللهم اجعلهم متبعين لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم.

اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وانصرهم على أعدائهم يا أرحم الراحمين!

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

عباد الله: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ، فاذكروا الله يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ.