للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[مسئولية الجميع في نشر النظافة الشرعية]

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له سبحانه، وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه وغفرانه، صلَّى الله وسلَّم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأتباعه.

أما بعد:

فيا عباد الله! اتقوا الله وتحلُّو بنظافة البواطن والظواهر، وتعاونوا على تحقيق ذلك في مجتمعكم، فالمجتمع النظيف عنوان نظافة أفراده، وقد قرَّر الشرع الحنيف إزالة الضرر أياً كان، وينبغي أن تتساند الجهود، وتتكاتف الأعمال، في إحياء وإذكاء روح الطهارة والنظافة لدى المسلمين، وهذه مسئولية الجميع، وكلٌ على حسب قدرته، وليست المسئولية مقصورةٌ على أناس أو جهاتٍ فحسب، بل الواجب بذل المسلمين -جميعاً- ما يستطيعون لانتشار وسائل الحفاظ على مجتمعهم سليماً بعيداً عن الأضرار.

ولا ننسى دور الآباء والأمهات في تربية أبنائهم على ذلك، وواجب المدرس في غرس هذه الخصال الكريمة في نفوس تلاميذه، وكذلك دور حملة الأقلام وأصحاب التوجيه ورجال الإعلام، فالجميع له دورٌ كبير في نشر النظافة الشرعية، نظافة القلب والفكر والخُلق والسلوك والهيئة، وليكن كل مسلم عيناً ساهرةً في تحقيق النظافة لمجتمعه، ومنع العابثين والسفهاء من التعرض بسوء للمرافق العامة، ومصالح المسلمين، ليعود لهذه الفضيلة أثرها الإيجابي على الأفراد والمجتمعات.

هذا وصلوا وسلموا رحمكم الله على الهادي البشير، والسراج المنير، كما أمركم بذلك العليم الخبير، فقال عز من قائل: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:٥٦].

اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد بن عبد الله، وارض اللهم عن خلفائه الراشدين، وعن الصحابة والتابعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمِّر أعداء الدين، واجعل هذا البلد مطمئناً وسائر بلاد المسلمين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، واجعل اللهم ولاية المسلمين في من خافك واتقاك، واتبع رضاك يا رب العالمين! اللهم وفق إمامنا بتوفيقك، وأيده بتأييدك، اللهم وفقه لهداك، واجعل عمله في رضاك، وهيئ له البطانة الصالحة يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشدٍ، يُعز فيه أهل طاعتك، ويُذل فيه أهل معصيتك، ويُؤمر فيه بالمعروف، ويُنهى فيه عن المنكر يا سميع الدعاء! اللهم انصر إخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان، اللهم انصرهم عاجلاً غير آجل يا قوي يا عزيز!

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

عباد الله! إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ، فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ.