للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[دور المسلم تجاه المنكرات الموجودة وتجاه مخططات أعداء الإسلام]

السؤال

ما هو دور الشاب المسلم منا ذي الإمكانيات المحدودة تجاه كثير من المنكرات حوله -أي: في إنكارها- من جنس وربا وضياع للأوقات وهكذا؟ وأيضاً ما هو دوره تجاه تخطيط الأعداء لتدمير الإسلام والمسلمين؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم، دور المسلم العاجز تجاه المنكرات الموجودة في بلاد المسلمين، ودور المسلم تجاه المخططات التي دبرت للأمة الإسلامية كالآتي: أما الأول: فإن الله تعالى يقول: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن:١٦]، ويقول عليه الصلاة والسلام: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان).

إذاً: فالمجال مفتوح حسب الاستطاعة، لا حسب الرغبة، وقد يكون عند الإنسان استطاعة ولكنه لا رغبة عنده لتحمل بعض المسئوليات، فنقول: إنكار المنكر حسب الاستطاعة: إن استطعت بيدك -إن كنت من أصحاب السلطة- فعلت، وإذا ما استطعت ولست من أهل السلطة فباللسان، وهذا يستطيعه كل أحد، وأما آخر شيء فهو بالقلب، وذلك إذا كان الإنسان في بلد لا يمكنه أن يقول لصاحب المنكر: هذا منكر، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (وذلك أضعف الإيمان).

وهذا للتدرج وليس للتخيير؛ لأن الإنكار باللسان مجال يقدر عليه كل الناس في بلاد المسلمين، وليس معنى الإنكار باللسان أن يكون بقسوة وعنف؛ بل قد يكون باللسان وبطريقة فيها لين، مثل أن تقول: يا أخي! اتق الله، هذا منكر، هذا محرم إلخ.

أما بالنسبة للمخططات ضد الإسلام من أعداء المسلمين، فللمسلم تجاه ذلك أدوار كثيرة: أولاً: عليك أن تحصن نفسك من هذه المخططات والمكائد التي يدبرها أعداء المسلمين، وذلك بالعلم النافع؛ لأن العلم هو السلاح، وأيضاً تحصن بيتك ومن لك سلطة عليه، بحيث لا تسمح لهذه المنكرات أو لهذه المخططات أن تصل إليهم.

ثم بعد ذلك يكون عليك دور أوسع وأكبر، وذلك بأن تسير في أرض الله سبحانه وتعالى تبين للناس طريق الحق وطريق الصواب، وتوضح وترسم مخططات الأعداء حسب استطاعتك، والله أعلم.