للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الناس لا ينقص ذلك من آثام الناس شيئاً) رواه الترمذي وابن ماجة. وقال الترمذي: هذا حديث حسن. وقال البغوي: هذا حديث حسن. وصححه الشيخ الألباني (١).

٦. وعن أبي شريح الخزاعي قال: (خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قالوا: بلى. قال: إن هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبداً) رواه الطبراني في الكبير بإسناد جيد وقال الشيخ الألباني: صحيح (٢).

٧. وعن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطب الناس في حجة الوداع فقال: إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم ولكن رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً كتاب الله وسنة نبيه] رواه الحاكم وقال: صحيح الإسناد. وقال الشيخ الألباني: حسن ... وله أصل في الصحيح (٣).

٨. وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته) رواه الطبراني وإسناده حسن وصححه الألباني (٤).


(١) سنن الترمذي مع شرحه عارضة الأحوذي ١٠/ ١٠٦ - ١٠٧، سنن ابن ماجة ١/ ٧٦، شرح السنة ١/ ٢٣٣، صحيح سنن ابن ماجة ١/ ٤١ - ٤٢.
(٢) صحيح الترغيب والترهيب ص ٢٠ - ٢١.
(٣) المصدر السابق ص ٢١، المستدرك ١/ ٢٨٤.
(٤) المصدر السابق ص ٢٥ - ٢٦.

<<  <   >  >>