للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والحديث ضعيف كما قال الإمام النووي (١).

وقال الحافظ ابن حجر: [ومداره على أبي جناب الكلبي عن عكرمة، وأبو جناب ضعيف ومدلس أيضاً، وقد عنعنه وأطلق الأئمة على هذا الحديث الضعف كأحمد والبيهقي وابن الصلاح وابن الجوزي والنووي وغيرهم ... الخ] (٢).

وقال الحافظ ابن حجر في موضع آخر بعد أن ذكر طرق الحديث: [فتلخص ضعف الحديث من جميع طرقه] (٣).

٣. عن جابر بن عبد الله: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى بالناس يوم النحر فلما فرغ من خطبته وصلاته دعا بكبش فذبحه هو بنفسه وقال: باسم الله، الله أكبر اللهم عني وعمَّن لم يضح من أمتي) رواه أحمد وأبو داود وسكت عليه والترمذي وابن ماجة والبيهقي واللفظ له والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه الشيخ الألباني أيضاً (٤).

والحديث احتج به صاحب المنتقى على عدم الوجوب حيث قال: [باب ما احتج به في عدم وجوبها بتضحية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أمته] (٥) ثم ساق حديث جابر السابق وحديث أبي رافع وهو الحديث التالي:

٤. عن أبي رافع: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين فإذا صلى وخطب الناس أتي بأحدهما وهو قائم في مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية ثم يقول:

اللهم هذا عن أمتي جميعاً من شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ويقول: هذا عن محمد وآل محمد فيطعمهما جميعاً المساكين ويأكل هو وأهله


(١) المجموع ٨/ ٣٨٦.
(٢) التلخيص الحبير ٢/ ١٨.
(٣) التلخيص الحبير ٣/ ١١٨.
(٤) المستدرك ٤/ ٢٥٥، الفتح الرباني ١٣/ ٦٣ - ٦٤، سنن أبي داود مع شرحه عون المعبود ٨/ ٣، سنن الترمذي مع شرحه التحفة ٥/ ٩٤، سنن ابن ماجة ٢/ ١٠٤٣، سنن البيهقي ٩/ ٢٦٤، إرواء الغليل ٤/ ٣٤٩ - ٣٥٠.
(٥) المنتقى مع شرحه نيل الأوطار ٥/ ١٢٥.

<<  <   >  >>