للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المطلب الرابع: توثيق نسبة الرسالة إلى مؤلفها البركوي]

١. ذكرها المؤلف البركوي في كتابه الطريقة المحمدية فقال بعد أن ذكر بعض البدع التي يفعلها الناس: [وقد بينَّا ذلك في رسائلنا السيف الصارم، وإنقاذ الهالكين، وإيقاظ النائمين، وجلاء القلوب فعليك بها وطالعها حتى تعلم حقيقة مقالنا] نقلاً عن رسالة شفاء العليل وبل الغليل لابن عابدين ضمن مجموعة رسائله ١/ ١٧٤.

٢. وذكرها المؤلف في رسالته إيقاظ النائمين فقال: [ ... وخصوصاً على ما بينَّا بعضه في إنقاذ الهالكين] إيقاظ النائمين ص١٨٠.

٣. ونسبها له حاجي خليفة فقال: [إنقاذ الهالكين للفاضل محمد بن بير علي الشهير ببركلي الحنفي المتوفى سنة ٩٨١هـ وهو رسالة على مقدمة وأربع مقالات في عدم جواز وضع الأجزاء بالأجرة ووقف النقود فرغ عنها في ذي الحجة سنة ٩٦٧هـ أوله الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ... إلخ] كشف الظنون ١/ ١٩٥، وذكرها حاجي خليفة أيضاً في موضع آخر، انظر كشف الظنون ١/ ٢١٦.

٤. ونسبها إلى المصنف البغدادي في هدية العارفين ٢/ ١٩٩، وكحالة في معجم المؤلفين ٣/ ١٧٦.

[المطلب الخامس: عنوان الرسالة:]

ذكر المؤلف عنوان رسالته باسم (إنقاذ الهالكين) كما سبق في توثيق نسبة الرسالة لمؤلفها، وهكذا ورد عنوان الرسالة على النسخة المطبوعة (هذه الرسالة المسماة إنقاذ الهالكين).

وهكذا ذكره حاجي خليفة فقال: [إنقاذ الهالكين للفاضل محمد بن بير علي الشهير ببركلي الحنفي المتوفى سنة ٩٨١هـ] كشف الظنون ١/ ١٩٥.

وهكذا ذكره البغدادي في هدية العارفين ٢/ ١٩٩.

<<  <   >  >>