للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

{اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ} [التوبة:٣١]. فقال عدي: يا رسول الله، إنهم لم يكونوا يعبدونهم. قال: «أليس كانوا إذا حرموا عليهم شيئاً حرموه، وإذا أحلوا لهم شيئاً أحلوه؟» قال، قلت: نعم. قال رسول الله- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-: «فتلك عبادتهم إياهم!» (١).

فالمؤمن الموحد لا تكون طاعته إلاّ لله أو لمن طاعته طاعة لله.

ومن مظاهر ذلك الخنوع: الدعاء والسؤال والتضرع والجؤار (٢) إليه. قال تعالى: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} [النحل: ٥٣]. وقال تعالى: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ} [النمل: ١٦٢]. وقال تعالى: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ} [الأنفال: ٩]. وفي القرآن آيات كثيرة بهذا المعنى.

وقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند الترمذي: «إذا سألت فاسأل الله» (٣). وفي أحاديث كثيرة.

فلا يدعو المؤمن الموحد غير الله ولا أحداً مع الله، إذ الدعاء عبادة كما في حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه يرفعه: «الدعاء هو العبادة» رواه أحمد وأصحاب السنن الأربعة (٤).

وكما في حديث أنس رضي الله عنه يرفعه: «الدعاء مخ العبادة». رواه الترمذي (٥). وكل عبادة لا تكون إلاّ لله فالدعاء لا يكون إلاّ لله.

وإنما كان للدعاء من العبادة هذي المنزلة لأن حقيقة العبادة هي التذلل والخضوع، وهو حاصل في الدعاء غاية الحصول، وظاهر فيه أشد الظهور.

ألهمنا الله رشدنا، وأعاذنا من شرور أنفسنا، إنه سميع قريب مجيب.


(١) أخرجه الترمذي في تفسير سورة التوبة باب١.
(٢) جأر جأرًا وجؤارًا: رفع صوته؛ وجأر إلى الله: تضرع واستغاث. وفي الحديث: «كأني أنظر إلى موسى له جؤار إلى رب بالتلبية» (المعجم الوسيط: [ص:١٠٣]).
(٣) أخرجه الترمذي في صفة القيامة والرقائق والورع باب ٥٩ (حديث ٢٥١٦) وتمامه: «عن ابن عباس قال: كنت خلف رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يوماً فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك؟ إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلاّ بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلاّ بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف».
(٤) رواه أحمد في المسند (٤/ ٢٧١،٢٦٧، ٢٧٦) والترمذي في تفسير سورة البقرة باب ١٦. وابن ماجة في الدعاء باب ١. وأبو داود في الوتر باب ٢٣.
(٥) في الدعاء باب ١.

<<  <   >  >>