للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال ابن عطية: (والمستجيبون لِلَّهِ والرسول هم الذين خرجوا مع النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إلى حمراء الأسد في طلب قريش وانتظارهم لهم وذلك أنه لما كان في يوم الأحد وهو الثاني من يوم أُحد نادى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في الناس باتباع المشركين وقال: لا يخرج معنا إلا من شاهدنا بالأمس وكانت بالناس جراحة وقرح عظيم ولكن تجلدوا ... إلى أن قال فأنزل الله تعالى في شأن أولئك المستجيبين هذه الآية ومدحهم لصبرهم) اهـ بتصرف.

ومما يؤيد القول بأنها نزلت في هذه القصة قول الحافظ ابن حجر - رحمه الله - عند شرحه لحديث عائشة حيث قال: (قوله باب: (الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ) أي سبب نزولها وأنها تتعلق بأحد) اهـ.

أما ما أخرجه النَّسَائِي عن ابن عبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - فقد تقدم أن الصحيح فيه أنه من مرسل عكرمة لكنه يعتضد ويقوى بحديث عائشة.

وإذا نظرت في حديث عائشة وصحة سنده وضممت إليه حديث ابن عباس وما فيه من التصريح بنزول الآية وجمعت الحديثين إلى سياق القرآن تبين لك أن سبب نزولها ما جرى من استجابة الصحابة لِلَّهِ ورسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في اتباع المشركين من بعد ما أصابهم القرح وعلى هذا جرى المفسرون.

أما سبب نزول قوله تعالى: (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ .. ) الآية فستأتي دراسته إن شاء الله تعالى في النص الذي يليه.

* النتيجة:

أن سبب نزول الآية الكريمة ثناء اللَّه سبحانه على أصحاب رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حين أجابوه لما ندبهم لِلحاق المشركين مع ما فيهم من الجراح والآلام إظهارًا للجلد والقوة وإرهابًا لأعداء الله وذلك لدلالة سياق القرآن، واتفاق المفسرين، مع ما في الحديثين مجتمعين من صحة السند والتصريح بالنزول والله أعلم.

* * * * *

<<  <  ج: ص:  >  >>