للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عبد الرحمن بن حاطب: قام عمر بن الخطاب في الناس فقال: (من كان تلقى من رسول الله شيئاً من القرآن فليأتنا به، وكانوا كتبوا ذلك في الصحف والألواح والعسب، وكان لا يقبل من أحد شيئاً حتى يشهد شهيدان) (١).

قال أبو شامة المقدسي: http://www.khayma.com/sharii/ch٢/٠٠٤.htm - (٨) ( وكان غرضهم ألا يكتب إلا من عين ما كتب بين يدي النبي، لا من مجرد الحفظ) (٢).

وهكذا أكملت اللجنة عملها بجمع ما كتب بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - موثقاً بشهادة شاهدين على الأقل، يشهدان أنه كتب بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم -.

[هل نقل شيء من القرآن بطريق الآحاد؟]

ويرِد على هذا الجمع شبهة، وهي قول بعضهم: القرآن لم ينقل كله بالتواتر، بدليل أن زيد بن ثابت لم يجد خاتمة سورة براءة إلا مع خزيمة الأنصاري، وهو صحابي واحد، إذ يقول زيد: (فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعسب وصدور الرجال حتى وجدت من سورة التوبة آيتين مع خزيمة الأنصاري لم أجدهما مع أحد غيره {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم} إلى آخرهما) (٣).

والجواب: سبق الحديث عن حفظ الصحابة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لسور القرآن كلها، ومنها آيات سورة براءة، التي سأل زيد الصحابة عنها، فلم يعرفها أحد ممن سألهم إلا خزيمة الأنصاري (٤)، أي لم يجدها مكتوبة إلا عنده، فأثبتها في مصحف أبي بكر، ويدل عليه قول زيد: (نسخت الصحف في المصاحف ففقدت


(١) أخرجه ابن أبي داود في كتابه المصاحف ح (٣٣).
(٢) انظر: الإتقان في علوم القرآن، السيوطي (١/ ١٦٧)، وفتح الباري، ابن حجر (٩/ ١٥).
(٣) أخرجه البخاري ح (٤٦٧٩).
(٤) وسمته بعض الروايات (أبو خزيمة).

<<  <   >  >>