للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

٥. إسماعيل بن مختار: قال البخاري: «فيه نظر لم يصح حديثه». وقال أبو حاتم: شيخ، وقال ابن عدي: ليس بمعروف، وقال ابن معين: لا أعرفه، وقال الذهبي: مجهول، وأورده ابن حبان في الثقات. قلت: ليس له في التسعة شيء.

٦. إياس بن عفيف سنان: قال البخاري: "فيه نظر".وذكره ابن حبان في الثقات. قلت: وليس له في التسعة سوى حديثاً واحداً عند أحمد.

٧. أوس بن عبد الله بن بريدة بن حصيب الأسلمي: قال البخاري: "فيه نظر". قال النسائي: ليس بثقة، وقال ابن عدي: في بعض أحاديثه مناكير، وقال ابن حبان: كان ممن يخطئ، وتركه الدارقطني. قلت: له حديث واحد عند أحمد.

٨. بريدة بن سفيان بن فروة الأسلمي: قال البخاري ": فيه نظر". وقال أحمد عنه: بليّة، ونقل عنه ابن معين شربه للخمر، وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، وقال ابن عدي: ليس له كثير رواية، قال الجوزجاني: رديء المذهب، وقال النسائي: ليس بالقوي، ووافقه ابن حجر، وأورده ابن حبان في الثقات، وتركه الدارقطني، وقال أبو داود: لم يكن بذاك. قلت: له في التسعة حديث واحد عند أحمد وآخر عند النسائي.

٩. بشر بن الحسين الأصبهاني الهلالي: قال البخاري: "فيه نظر". وقال أبو حاتم: لا أعرفه، وتركه الدارقطني، وقال ابن عدي: ضعيف عامة ما يرويه غير محفوظ، وقال ابن حبان: يروي عن الزبير نسخة موضوعة. قلت: وليس له في التسعة شيء.

١٠. بكر بن قرواش الكوفي: قال البخاري ": فيه نظر". وقال ابن المديني: لم أسمع بذكره إلا في حديث واحد، وقال ابن عدي: ما أقل ما له من الروايات، وأورده ابن حبان في ثقاته، ووثقه العجلي، وقال الذهبي: لا يعرف وحديثه منكر،. قلت: ليس له في التسعة إلا حديثاً واحداً عند أحمد.

<<  <   >  >>