للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفتوى المعاصرة ما لها وما عليها]

عنوان الكتاب ... الفتوى المعاصرة ما لها وما عليها

اسم المؤلف ... د/ محمد يسري

الناشر ... دار اليسر- مصر

سنة الطبع ... ١٤٢٩هـ/ ط أولى

عدد الأجزاء: ... ١

عدد الصفحات: ... ٨٩

التعريف بموضوع الكتاب:

لئن كانت الحاجة إلى الفتوى شديدة فهي في هذا العصر أشد، نظرا لهذا الكم الهائل من النوازل والمستجدات التي تتابعت على ديار المسلمين، ولما اتسعت الفتيا من المتأهلين وغيرهم، ووجد من الفتاوى ما جانب الحق وانحرف عن جادة الصواب مع ما وجد من وسائل إذاعتها ونشرها مما لا عهد للسابقين به، كان لابد من وضع الضوابط للفتيا المعاصرة مع بيان ما لها وما عليها.

وقد ألم بهذا الموضع الدكتور محمد يسري في رسالته (الفتوى المعاصرة ما لها وما عليها).

وقد جعلها المؤلف في ست وقفات تضمنت هذا الموضوع.

فالوقفة الأولى: معنى الفتيا وبيان منزلتها ومسيرتها، فذكر تعريف الفتيا والمفتي والمستفتي والاستفتاء، مبينا فضل الفتيا وخطورتها ومنزلتها من الدين ثم استعرض مسيرة الفتيا من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الوقت الحاضر بإيجاز.

الوقفة الثانية: من يملك حق الفتيا، ذكر فيها شروطا متعلقة بشخصية المفتي وإمكاناته العلمية ثم تكلم عن أقسام المجتهدين وشروط الاجتهاد.

الوقفة الثالثة: الفتيا المعاصرة ملاحظات وتأملات، وفي هذه الوقفة تناول وسائل تبليغ الفتيا والتعبير عنها ولاسيما وسائل الاتصالات الحديثة، وبين الإقبال الشديد على السؤال والاستفتاء، وعرض الشيخ لجملة من التأملات في الفتاوى المعاصرة من ناحية موضوعاتها وطريقة الإجابة عليها.

الوقفة الرابعة: ضوابط الفتيا المعاصرة، فذكر منها ضوابط تتعلق بالمفتي وبالمستفتي وبإدارة الفتيا المعاصرة وتقنياتها.

الوقفة الخامسة: الفتيا في نوازل الأقليات المسلمة، فقدم بتعريف الأقليات الإسلامية وتقسيمها وخصائها ومفهوم فتاوى ونوازل الأقليات المسلمة والتأصيل لفقهها ونوازلها وذكر أصول ومقاصد فقه النوازل للأقليات المسلمة وعرض نماذج من نوازل هذه الأقليات.

الوقفة السادسة: الفتيا آفاق وطموحات، وتضمنت هذه الوقفة ثلاثة عناصر وهي تأهيل المفتين وتوعية المستفتي وآليات الإفتاء ومرجعياته.

وبعد هذا العرض فما أحرى المتصدرين للفتوى أن يراجعوا أنفسهم وأن يلتزموا بضوابط الفتوى منعا من هذا التخبط وهذه الفوضى في جانب الفتاوى، ولا شك أن رسالتنا هذه التي عرضناها على وجازتها تبين الطريق وتحدد الضوابط، فجزى الله مؤلفها خيرا.

<<  <  ج: ص:  >  >>