للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[فلسطين - دراسات منهجية في القضية الفلسطينية]

عنوان الكتاب ... فلسطين دراسات منهجية في القضية الفلسطينية.

اسم المؤلف ... د. محسن محمد صالح.

الناشر ... مركز الأعلام العربي.

سنة الطبع ... ١٤٢٤ هـ. ... التعريف بموضوع الكتاب:

لقد كُتبت آلاف الكتب والدراسات حول القضية الفلسطينية من مختلف زواياها، غير أن الدراسات العلمية تميل عادة إلى تغطية أحد جوانب الموضوع أو فروع من فروعه. أما الدراسات المنهجية التي تقدم القضية بصورة مركزة شاملة بين دفتي كتاب واحد فهي قليلة محدودة.

وفي هذا الكتاب النفيس اعتمد المؤلف التصنيف حسب المواضيع أو الخطوط العامة للقضية الفلسطينية، فقد وضع في أول الكتاب تمهيدا ناظماً لما بعده من فصول. وهو تمهيد يقدم نظرة سريعة حول فلسطين عبر التاريخ وخلفيات ظهور القضية الفلسطينية؛ بحيث يُقدم لمن يقرؤه أرضية عامة، تُسهِّل استيعاب الفصول المتخصصة التي فصلها المؤلف تفصيلاً شافياً.

ثم بدأ في صلب الموضوع ويحتوي على سبعة فصول، أولها أرض فلسطين وقد تكلم عنها من الناحية الجغرافية والتاريخية وكذلك عن مكانتها الإسلامية، والحق الديني والتاريخي في أرض فلسطين وما يتعلق بها من أمور، وتحدث أيضا عن القدس والوضع الحالي.

وفي الفصل الثاني كان الحديث عن شعب فلسطين وجذورهم العرقية وهجرتهم إلى هذه الأرض المقدسة وتجمعهم فيها، وما إلى ذلك من الفتح الإسلامي وما لحقه، وتكلم أيضا عن الشعب الفلسطيني في عام ١٩٤٨م، وخصص الكلام أيضا في مبحث مستقل عن الشعب في الضفة الغربية وقطاع غزة، والأقليات الفلسطينية المهجرة التي تسكن في شتى دول العالم، كما أورد جميع المجازر التي تعرض لها الشعب الفلسطيني.

وأفرد فصلاً عن الحركة الصهيونية والفكر الصهيوني، تحدث فيه عن الديانة اليهودية، وعن اليهود في القرآن، وعن المنظمة الصهيونية العالمية ومفكروها وروادها الأوائل، وإنشاء تلك المنظمة ومسارها حتى قيام الكيان الصهيوني ١٩٤٨ م، إلى عام ٢٠٠٠م. كما تحدث عن مدراسها واتجاهاتها.

وقد توسع المؤلف في الكلام عن الكيان اليهودي الصهيوني خصوصا ويهود العالم عموما، وأفرد لهما فصلا كاملا، متحدثا عن أوضاعهم العسكرية ونفوذهم العالمي.

وكان موضوع الفصل الخامس المقاومة المسلحة ضد المشروع الصهيوني والكيان الإسرائيلي، حيث تطرق للمقاومة أثناء الاحتلال البريطاني لفلسطين (١٩١٧ - ١٩٤٨) م، وتطرق أيضا إلى عدة انتفاضات وثورات مهمة على مر التاريخ الفلسطيني، كما تحدث عن الحروب العربية الإسرائيلية، وأورد الكلام على حركة الإخوان المسلمين وعلاقتهم بقضية فلسطين ودورهم في حروبها.

وفي الفصل السادس والسابع سرد أسماء المنظمات والحركات الفلسطينية، الإسلامية منها والجهادية والعلمانية وغيرها، وتكلم على بعضها بإسهاب واختصر الكلام في البعض الآخر، وسرد أيضا مشاريع التسوية السلمية للقضية الفلسطينية والاتفاقات الدولية وتحدث عن أهم ما فيها.

وختم المؤلف هذا الكتاب بتقويم وخلاصات في ست صفحات، هي خلاصة ما في الكتاب، ورؤية المؤلف واضحة في أن فلسطين أرض إسلامية يشرع فيها الجهاد الإسلامي لتحريرها بالكامل، والكتاب له أسلوب علمي واضح ومركز يناسب المثقفين والمهتمين بالقضية الفلسطينية، ننصح باقتنائه وقراءته لقلة من كتب في هذه القضية بهذه المنهجية الواضحة. ولا يسلم جهد بشري من نقص.

شكر الله للمؤلف هذا الجهد ونفعه الله به في الدارين.

<<  <  ج: ص:  >  >>