للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الباب الثاني تخريج الأحاديث]

١ - قال يحيى بن أبي كثير: حدثني هلال بن أبي ميمونة: قال حدثني عطاء بن يسار قال حدثني رفاعة بن عرابة الجهني قال: اقبلنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى إذا كنا بالكديد أو قال بقديد فجعل رجال منا يستأذنون إلى أهليهم فيأذن لهم فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله واثنى عليه ثم قال ما بال رجال يكون شق الشجرة التي تلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابغض اليهم من الشق الأخر فلم نر عند ذلك من القوم إلا باكياً فقال رجل ان الذي يستأذنك بعد هذا لسفيه فحمد الله وقال حينئذ اشهد عند الله لا يموت عبد يشهد ان لا اله الا الله واني رسول الله صدقا من قلبه ثم يسدد الا سلك في الجنة قال وقد وعدني ربي عز وجل ان يدخل من امتي سبعين الفا لا حساب عليهم ولا عذاب وإني لأرجو أن لا يدخلوها حتى تبوؤا أنتم ومن صلح من آبائكم وأزواجكم وذرياتكم مساكن في الجنة وقال إذا مضى نصف الليل أو قال ثلثا الليل ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا فيقول لا اسأل عن عبادي أحدا غيري من ذا يستغفرني فاغفر له من الذي يدعوني استجيب له من ذا الذي يسألني أعطيه حتى ينفجر الصبح ".

-إسناده صحيح.

* أخرجه "الطيالسي" / (١٢٩١و١٢٩٢)،"وأحمد"-واللفظ له - ٤/ ١٦، "والدرامي"/ (١٤٨٩و١٤٩٠)، "وابن ماجة" / (١٣٦٧و٢٠٩٠و٤٢٨٥)، "والبزار" / (٣٥٤٣)،"وابن حبان" / (٢١٢)، "والطبراني" - في الكبير- ٥/ (٤٥٥٦و٤٥٥٧و٤٥٥٨و٤٥٥٩و٤٥٦٠). من طرق عن يحى بن أبي كثير الطائي، أبي نصر اليماني بهذا الاسناد (١).

ويحيى: ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل (٢). وقد زالت عنه شبه التدليس لما صرح هنا، واما الارسال: فهو لم يرسل الا عن (انس بن مالك، وجابر بن عبد الله، والحكم بن مينا


(١) انظر تحفة الاشراف ٣/ (٣٦١١)،والمسند الجامع ٥/ (٣٧٣٧).
(٢) التقريب (٧٦٣٢)،وانظر الجرح والتعديل ٩/ ١٤١وميزان الاعتدال٤/ ٤٠٢.

<<  <   >  >>