للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٨ - بقي بن مخلد:- أبو عبد الرحمن الاندلسي، الحافظ، احد الائمة الاعلام، سمع يحيى بن يحيى الليثي ويحيى بن بكير واحمد بن حنبل وطبقتهم، صنف:- التفسير الكبير، والمسند الكبير، قال ابن حزم:- اقطع انه لم يؤلف في الإسلام مثل تفسيره، وكان فقيها علامة، مجتهدا ثبتا عديم المثل، توفي سنة ٢٧٦هـ. أنظر شذرات الذهب ٢/ ١٦٩، والسير ١٣/ ٢٨٥ برقم ١٣٧.

١٩ - البيضاوي:-ناصر الدين ابو الخير عبد الله بن عمرو بن محمد، من قرية يقال لها -البيضا-، له التفسير المنسوب اليه ومنهاج الوصول إلى علم الاصول توفي سنة ٦٩١هـ. أنظر شذرات الذهب ٥/ ٣٩٢، وطبقات الشافعية للسبكي ٨/ ١٥٧.

٢٠ - التفتازاني:- سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله، ونسبته إلى تفتزان في خراسان، عالم بالاصلين والنحو والتصريف والمعاني والبيان، اشتهر ذكره وعلا صيته، من تصانيفه:- شرح العضد، وشرح التلخيص، والمقاصد وشرحه وشرح الشمسية في المنطق وغيرها، مات بسمرقند سنة ٧٩١هـ. أنظر معجم المؤلفين ١٢/ ٢٢٨، والاعلام ٨/ ١١٤.

٢١ - الجويني:- امام الحرمين ابو المعالي عبد الملك بن عبد الله المتقدم، ولد في جوين سنة ٤١٩هـ، رحل إلى بغداد فمكة ثم إلى المدينة فافتى فيها ودرس، ثم عاد إلى نيسابور، وهو من كبار العلماء، ذاع صيته في مختلف العلوم، ومن مصنفاته:- البرهان في اصول الفقه والشامل والارشاد، والعقيدة النظامية في الكلام، توفي سنة ٤٧٠هـ. أنظر وفيات الاعيان ٢/ ٣٥١، طبقات الشافعية الكبرى ٥/ ١٦٥.

٢٢ - الخطابي:-ابو سليمان حمد بن محمد بن ابراهيم البستي، قيل انه من ذرية زيد بن الخطاب اخي عمر-رضي الله عنهما- كان راسا في العربية والفقه والادب وغير ذلك، له:- معالم السنن، واعلام البخاري، وشرح اسماء الله الحسنى، والغنية عن الكلام واهله وغيرها، توفي في بست من كابل سنة ٣٨٨هـ. أنظر تذكرة الحفاظ ٣/ ١٠١٨، وطبقات الشافعية للسبكي ٣/ ٢٨٢، وطبقات الشافعية لابن قاضي شهبة ١/ ١٥٩ - ١٦٠، وشذرات الذهب ٣/ ١٢٧ - ١٢٨.

٢٣ - الرازي:- فخر الدين، محمد بن عمر بن الحسين، سلطان المتكلمين في زمانه، صاحب التفسير الكبير من ائمة الاشاعرة، كان له باع طويل في الوعظ، وكان

<<  <   >  >>