للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ربيعة بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن هلال بن مالك القرشي، شهد بدرا وتوفي سنة ٩هـ وصلى عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. أنظر الاصابة ٣/ ١٤٤.

٣٢ - الطبري:- ابو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري، الإمام الجليل المجتهد المطلق، ولد بطبرستان سنة ٢٢٤هـ، ورحل عن بلده في طلب العلم وهو ابن اثنتي عشرة سنة، فسمع بمصر والشام والعراق ثم القى عصاه واستقر ببغداد، وبقي بها حتى مات سنة ٣١٠هـ، وهو صاحب التفسير القيم، كان حافظا لكتاب الله بصيرا به، وكان فقيها عالما برع في علوم كثيرة من علم القراءات والتفسير والحديث والفقه والتاريخ وكتبه مشهورة في ذلك. أنظر وفيات الأعيان ٢/ ٢٣٢، وطبقات الشافعية للسبكي ٢/ ١٣٥ ... .

٣٣ - عائشة بنت قدامة بن مظعون القرشية، عمها عثمان بن مظعون - رضي الله عنه - بايعت مع امها بنت سفيان بن الحارث بن امية. أنظر الاصابة ٨/ ١٤٢ ... .

٣٤ - عبد الله بن أبى الجدعاء التميمي، ويقال:- الكناني ويقال:- العبدي، ذكره البخاري في الصحابة ولم يعرف له حديث إلا حديث واحد عن عبد الله بن شقيق عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من امتي اكثر من بني تميم" (١). أنظر الاصابة ٨/ ١٤٢ ... .

٣٥ - عبد الله بن زيد بن عاصم بن كعب بن عمرو بن عوف بن مندول بن عمرو بن غنم بن مازن الانصاري، المازني، ابو محمد، اختلف في شهوده بدر، قيل مات يوم الحرة سنة ٦٣هـ. أنظر الاصابة ٤/ ٧٣ ... .

٣٦ - عبد الله بن سلام بن الحارث، ابو يوسف، من ذرية يوسف عليه الصلاة والسلام، حليف النوافل من الخزرج، الاسرائيلي ثم الانصاري، كان حليفا لهم من بني قينقاع، يقال: كان اسمه الحصين فغيره النبي - صلى الله عليه وسلم -، اسلم أول ما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة، وقيل:- تاخر اسلامه إلى سنة ٨هـ، مات بالمدينة سنة ٤٣هـ. أنظر الاصابة ٤/ ٨١.

٣٧ - عبد الجبار القاضي:- عبد الجبار بن احمد الهمذاني الاسترباذي، كان شافعي المذهب، وهو مع ذلك شيخ الاعتزال، له:- دلائل النبوة الذي قال عنه ابن كثير:- من اجل مصنفاته واعظمها، ذكره ابن المرتضر في الطبقة الحادية عشرة وقال عنه:- كان في


(١) انظر تخريجه برقم

<<  <   >  >>