للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(بِكْرِتْ امنيكيرْ) بكرت: بمعنى بقرة. وأمنيكير: اسم منهل لبني ديمان، كما تقدم، يزعمون أن بقرة سقطت في جب بهذا المنهل، فنزعت من منهل آخر بينهما مسافة. يضربونه في وجود الشيء في غير مظانه.

(أبلدْ مانكْ لاهِ أتْناسِبْ فيه جُرْ أكساتكْ) ابلد: بمعنى بلد، ومانكْ لاه أتناسبْ فيه: أي لا تريد أن تصاهر فيه. وجر: اسحب. واكاستك: أي كساءك. معناه إذا كنت في أرض لا يعرفك أهلها، ولا تريد أن تقيم بينهم فلا تبال بما فعلت، ويقرب من هذا قول الشاعر:

إذا كنت في قوم عدَى لست منهم ... فكل ما علفت من خبيث وطيب

وقول يزيد بن المهلب لابنه أحسن هذا، وكان يزيد نزل عند امرأة، فذبحت له شاة ليس عندها غيرها، فأعطاها من المال، فلامه ابنه على ذلك، وقال له إنها لا تعرفك، ويرضيها أقل من هذا. فقال له: أن كانت لا تعرفني. فأنا أعرف نفسي. وإن كان القليل يرضيها، فأنا لا يرضيني إلا الكثير:

(بنْ عَمْكْ إلى أجْن لا يسِبْككْ ألْ راصْ الكُدْيهْ) بن عمك: ابن عمك وإلى أجنْ: أي إذا جنا، ولا يسبكك: لا يسبقك. وال: بمعنى إلى. وراص: بمعنى رأسْ. والكدية: معروفة. معناه أن من تؤخذ في جريرته، ينبغي لك أن تتوقى، كما يتوقى، لأنكما سواء عند أهل الطلب.

(بُصَوْمْ منْ الكوْمْ ولَّ ما أعليهْ اللوْمْ) بصوم: أي الذي بلغ سن الصوم. ومن الكوم: أي من القوم. يعنون إنه يفعل الجال. ولَّ. بمعنى وإلا. وما أعليه اللوم: أي لا لوم عليه. لأنه ساقط الهمة.

(بَوَّاهْ لِغرِيْك) البواه عندهم: بمعنى المستخبر. ولغريك: أصله الغريق. ومعناه عندهم، الموضع العميق من البحر. يضربون هذا في تقحم الأخطار، من غير تبصر.

<<  <   >  >>