للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وخرج الحاكم (١)، من حديث أبي هريرة أيضاً، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم، قَالَ: "لو أخذ سبع خلفات (٢) بشحومهن، فألقين من شفير جهنم، ما انتهين إِلَى آخرها سبعين عامًا".

وخرج البراز (٣) والطبراني (٤)، من حديث بريدة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم، قَالَ: "إن الحجر ليزن سبع خلفات، يرمى به في جهنم، فيهوي سبعين خريفًا ما يبلغ قعرها".

وأخرج ابن حبان في "صحيحه" (٥) من حديث أبي موسى الأشعري، عن النبيّ - صلى الله عليه وسلم -، قَالَ: "لو أن حجرًا قذف به في جهنم لهوى سبعين خريفًا قبل أن يبلغ قعرها".

وقد سبق من حديث أنس وأبي سعيد، معنى حديث أبي هريرة، في سماع الهدة.

وقال ابن المبارك: أنبأنا يونس عن الزهري، قَالَ: بلغنا أن معاذ بن جبل، كان يحدث عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم، قَالَ: "والذي نفسي بيده إن ما بين شفة النار وقعرها، كصخرة زنة سبع خلفات بشحومهن ولحومهن وأولادهن، تهوي من شفة النار، قبل أن تبلغ قعرها، سبعبن خريفًا" (٦).


(١) في المستدرك (٤/ ٦٠٦) وقال الذهبي: سنده صالح، قلت: في إسناده عقبة بن أبي الحسناء قَالَ عنه الذهبي في الميزان (٣/ ٨٤): مجهول.
وللحديث رواية أخرى عند الحاكم (٤/ ٥٩٧) عن أبي هريرة وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(٢) خلفات: جمع خلفة، وهي الحامل من النوق.
(٣) ص ٣١٥ - زوائد.
(٤) في الكبير (٢/ ١١٥٨)، وفي الأوسط (٥٤٥٩) وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن علقمة بن مرثد إلاَّ محمد بن أبان، ولا يروى عن بريدة إلاَّ بهذا الإسناد. وذكره الهيثمي في المجمع (١٠/ ٣٨٩) من رواية أبي موسى، وقال: رواه البزار والطبراني وفيهما محمد بن أبان الجعفي وهو ضعيف.
(٥) برقم (٢٦٠٩ - موارد) وانظر السلسلة الصحيحة للألباني -رحمه الله- برقم (١٦١٢).
(٦) أخرجه نعيم في زوائده عَلَى زهد ابن المبارك (٣٠١)، والطبراني في الكبير (٢٠/=