<<  <   >  >>

سنة 1992م عضواً في مجلس المجمع. وفي سنة 1987م انتخب عضواً في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في القاهرة. وفي سنة 1988م اختير عضواً في هيئة أمناء المعهد الإسلامي العالي للدراسات الإسلامية العليا في الولايات المتحدة (كولومبيا ـ ماريلاند).وفي سنة 1989م انتخب عضواً في المجلس الأعلى العالمي للمساجد في مكة المكرمة.

سادساً: المؤتمرات العلمية:

للدكتور مشاركات كثيرة في مؤتمرات علمية دولية قدّم فيها بحوثاً منها:

المؤتمر الدولي للتاريخ والآثار (بغداد 1973م) ومؤتمر ابن عساكر (دمشق 1979م).وندوة دراسة جنوب الجزيرة العربية (كيمبرج 1981م)،ومؤتمر تعريب العلوم (دمشق 1982).والمؤتمر الإسلامي الشعبي الأول في بغداد (1983م).ومؤتمر اتحاد الجمعيات الإسلامية في كندا (جنيف 1983).ومؤتمر أسلمة المعرفة (ماليزيا 1983)، والندوة الإسلامية في الباكستان (إسلام آباد 1984م)، والندوة الإسلامية العالمية (داكار 1985م) والمؤتمر الإسلامي الشعبي الثاني (بغداد 1985)، حيث انتخب سكرتيراً عاماً للجنة المتابعة المنبثقة عن هذا المؤتمر ثم أميناً عاماً له. (1).

سابعاً: آثاره العلمية:

يعد استاذنا الدكتور بشار من أنشط من كتب في العالم الإسلامي! نعم، هناك من ألّف وحقّق أكثر منه، ولكن في ميزان الاتقان والضبط فله قصب السبق، ومن أهم ما ميّز عمّل أستاذنا الدكتور أنه جمع بين العلم الشرعي والأكاديمي وبرع في الجمع بينهما، فالمعلومة يصل إليها بمسار واضح ودقيق، فلله درّه!

أ- الكتب المؤلفة: ومن تصانيفه الماتعة:

1 - أثر الحديث في نشأة التاريخ عند المسلمين.

2 - المنذري وكتابه التكملة.


(1) وكان أستاذنا من المؤسسين للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، وقد انتخب رئيساً للجنة النشر والإعلام في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، وعضواً في رئاسة المجلس المذكور الذي اتخذ القاهرة مقراً له. وحضر منذ سنة 1983م أكثر من ثمانين مؤتمراً إسلامياً رسمياً وشعبياً أسهم فيها إسهاماً فاعلاً وشارك في صياغة قرارات وتوصيات العديد منها.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير