للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الفُلاَّنيون في تيمادنين:

وهي قصر من قصور رقان الجانب الغربي للبلدية، وهي أكبر قصور دائرة رقان، ففيها أولاد بلعالم من الفُلاَّنيين، وأولاد الحاج اعلي، وأولاد بابا عبد القادر، ولهذه البطون مصاهرة مع بعض القبائل المتواجدة في هذه القرية. ولنذكر الآن بعض العائلات على سبيل المثال لا على سبيل الحصر: الهامل، إدريسي، لعروسي، بلعروسي، زنقي، الباشا، بعثمان، اعبلة، ورتي، عكريمي، لكمين، كنتاوي، الملياني، لعبلوا، وقبائل أخرى لم يحضرنا أسماءها.

وإن لتيمادنين ارتباطاً قوياً وانصهاراً قديماً مع الفلانيين فالجدة (لالة) زوجة السيد محمد بن مالك وأم أولاده من تيمادنين، كما أن أم أولاد الحاج اعلي محمد ومحمد ومحمد الأمين وإخوانهم أمهم خديجة بنت الحاج محمد المختار بن محمد بن مالك.

وللنساء الفُلاَّنيات وقف في تيمادنين موجود إلى الآن ولا يُعرف واقفه، ويقتسم نساء من آل مالك وآل بلعالم في كل عام كراء ذلك الوقف وسممى زرع الفُلاَّنيات.

وإمام البلدة السيد بلعالم الطالب محمد بن أحمد بن المختار المزداد بساهل عاش حياته إماماً بتيمادنين وخلفه ابنه الطالب الحاج المختار في الإمامة وتعليم القرآن، وقد بعث إليهم الشيخ حمزة بن الحاج أحمد بن مالك الفلاني قصيدة تنبئ عن الارتباط بين الفلانيين وأهل تيمادنين مطلعها:

<<  <   >  >>