للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

البخاري، أما صحيح مسلم وموطأ الإمام مالك فإن الطلبة يسردون أحاديثها، ويتولى الشيخ التعليق عليها، وشرح ما أمكن منها. ثم يشرع الشيخ في بداية صحيح البخاري للسنة المقبلة.

وفي نهاية التظاهرة تعقد عقود الزواج، وتسمى المواليد، وتوزع الجوائز على المتفوقين في الدراسة، وحفظ القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، واللغة تحفيزاً لهم على الاستمرارية والمنافسة، وقد يدوم الحفل إلى الساعة الواحدة زوالاً. وينوه الشيخ بمكانة هذه المدينة المضيافة التي عرفت بالكرم والعلم، ويرتجل كلمات قصيرة ومفيدة يشكر فيها الحاضرين على تلبية الدعوف خصوصاً أولئك الذين تجشموا عناء السفر.

ويشارك جميع الحاضرين في مأدبة الغداء التي أقيمت على شرفهم، وهكذا ينتهي الحفل بالتصافح وتبادل التحايا.

[الاحتفال بذكرى غزوة بدر]

يحتفل الناسُ في ليلة السابع عشر من رمضان في كل عام بذكرى غزوة بدر الكبرى، بين المغرب والعشاء، حيث يجتمع رجال القرية وما حولها من القرى بعد صلاة المغرب، وبعد الإفطار تلقى محاضرة تشتمل على جوانب هذه الغزوة، من ابتدائها إلى انتهائها، وتقدم للحاضرين مأدبة الإفطار بين المغرب والعشاء، ثم بعدها صلاة العشاء والتراويح.

ويقوم العلماء عند سرد المرويات المتعلقة بغزوة بدر من صحيح الإمام البخاري بشرح أحداث الغزوة من أولها إلى آخرها واستخلاص الدروس والفوائد النافعة منها.

<<  <   >  >>