للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[تعليم العلوم الشرعيه في الزوايا]

بعد أن يحفظ الطالب القرآن العظيم في المدرسة القرآنية يلتحق بالمدرسة الدينية لتلقي العلوم فيتابع متون العقيدة الإسلامية والفقه والنحو والصرف والفرائض يحفظها ثم يدرس تفسيرها ومعانيها على الأستاذ المدرس المتخصص فيها فيفسرها له بيتاً بيتاً وكلمة كلمة حتى يوقفه على معانيها ويطلعه على أسرارها وبعد إتقان العلوم السالفة الذكر يتنقل الطالب لعلوم الحديث ثم التفسير إلى أن يتخرج من المدرسة وقد تمكن من علوم الشريعة الغراء وفي العلوم اللسانية.

هكذا كانت ولا تزال الزوايا تقوم بنشر العلم والمعرفة وتحفيظ القرآن الكريم، وتمد الطلبة يد المساعدة بإيوائهم وإطعامهم وتزويدهم بكل ما يحتاجونه نحو أداء مهمتهم النبيلة.

لقد كان المتخرجون من هذه المدارس قديماً وحديثاً وهم الذين يتولون الإمامة والتعليم، وهم الذين يوجهون إلى الجهات العديدة من داخل الوطن وخارجه لنشر العلم وتحفيظ القرآن الكريم نقطة كما أن الكثير من المعلمين في التربية حديثاً تخرجوا من هذه المدارس فهي التي تلقوا منها العلوم التي أهلتهم للمشاركة في التعليم التربوي في سائر مراحلها.

كما أن لها الدور الهام في مكافحة الأمية، فلقد رأينا الكثير من الكهول والشيوخ لما انضموا إلى هاته المدارس الدينية المعروفة بالزاوية القرآنية تعلموا الكتابة والقراءة، وتحصلوا على معلومات لا بأس بها في العلوم الدينية، والكثير منهم قد حفظ الأمهات الفقهية وفهم معانيها.

<<  <   >  >>