للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الجرجاني أدرك القاضي أبا الحسن، ويترجح أن يكون من مشايخه، والله أعلم.

٣ - أبو الفتح عثمان بن جني (ت ٣٩٢ هجرية): ذكر الخوانساري (١) أن الجرجاني تتلمذ على ابن جني وأنه درس عليه النحو، والذي يظهر - والله أعلم - وكما ذكره كثير من المترجمين للجرجاني وفي ترجمة شيخه أيضًا ذكروا أن شيخ الجرجاني محمد بن الحسين الفارشي هو الذي تتلمذ على ابن جني، فيكون ابن جني هو شيخ شيخه وليس شيخه - والله أعلم -.

٤ - أبو القاسم الصاحب إسماعيل بن عَبَّاد: ذكره الخوانساري (٢)، لكن الذي يترجح - والله أعلم - أن الذي تتلمذ على الصاحب بن عباد هو محمد بن الحسين الفارسي شيخ عبدالقاهر الجرجاني، حيث ذكر السيوطي وغيره أن خال محمد بن الحسين أوفده إلى الري على الصاحب بن عباد ليستفيد منه ويتتلمذ عليه (٣).

وكما قلنا فإن الجرجاني - رحمه الله - لم يتيسَّر له التتلمذ على مجموعة كبيرة من المشايخ، فلم نستطع أن نتعرَّف إلا على من ذكرنا، وقلة بل ندرة العلماء في مدينته جرجان وعدم رغبته في الترحال والسفر لتتبُّع أهل العلم، لعل هذين السببين هما العامل الرئيس في قلَّة وندرة العلماء الذين تتلمذ عليهم.

[تلاميذه]

لقد تصدَّى الجرجاني للتدريس في مدينته جرجان، بل شُدَّت إليه الرحال من شتى المدن والأمصار. والذي رفع من صيته وزاد من شهرته كثرة مؤلَّفاته وتميُّزه في التأليف، ححى استطاع جذب الكثير من طلبة العلم إليه، فتزاحمت في مجالسه الركب.


(١) روضات الجنات (٥/ ٩٠).
(٢) روضات الجنات (٥/ ٩٠).
(٣) بغية الوعاة (١/ ٩٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>