للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لحويطب بن عبد العزّى، (١) وقوله: {وَلا تُكْرِهُوا فَتَياتِكُمْ عَلَى الْبِغاءِ} نزل في مسيكة وعائذ ومعوّذة، ثلاث جوار لعبد الله بن أبيّ بن سلول المنافق، لعنه الله. (٢)

{فَكاتِبُوهُمْ:} أمر ندب وإرشاد.

{فِيهِمْ خَيْراً:} قال إبراهيم النخعيّ: صدقا. (٣) وقال الحسن: دينا وأمانة. (٤) عبيدة السلماني (٥): إقامة الصلاة. (٦) سعيد بن جبير: إرادة الخير. (٧) مجاهد وعطاء: المال. (٨) وهذا القول محمول على استفادته المال بعد عقد الكتابة. والمراد بالعلم (٩) غلبة الظنّ قبل عقد (١٠) الكتابة جائز معجّلا ومؤجّلا؛ لأنّه عقد على موجود مشار إليه كالبيع والخلع بخلاف السلم.

والمكاتب عبد ما بقي عليه شيء، قال عليه السّلام: «المكاتب عبد ما بقي عليه من كتابه درهم». (١١) روى معبد (١٢) الجهنيّ عن عمر بن الخطّاب. (١٣) مجاهد، عن زيد بن ثابت (١٤):

كذلك. (١٥)

{وَآتُوهُمْ مِنْ مالِ اللهِ الَّذِي آتاكُمْ:} يعني: من الصدقات، كما قال: {وَفِي الرِّقابِ} [التوبة:٦٠]، أو يدفع مولاه بضاعة يستعين بها على أداء الكتابة، والحطّ عندنا على سبيل الندب


(١) ينظر: التاريخ الكبير للبخاري ٤/ ٣١٨، والإصابة في تمييز الصحابة ٢/ ١٧٦، ولباب النقول في اسباب النزول ٢٤٤.
(٢) ينظر: تفسير الصنعاني ٣/ ٥٩، وصحيح مسلم (٣٠٢٩)، وتفسير ابن أبي حاتم (١٤٥٢٣).
(٣) ينظر: تفسير ابن أبي حاتم (١٤٤٩٢).
(٤) ينظر: تفسير السمعاني ٣/ ٥٢٧ - ٥٢٨، وتفسير الحسن ٢/ ١٥٨.
(٥) الأصول المخطوطة: السلمان، وهو أبو عمرو عبيدة بن عمرو السلمانيّ، ويقال: ابن قيس بن عمرو، أسلم عام فتح مكة بأرض اليمن، ولا صحبة له، توفي سنة (٧٢ هـ‍). ينظر: طبقات بن سعد ٦/ ٩٣، والمعارف ٤٢٥، وسير أعلام النبلاء ٤/ ٤٠، وطبقات الحفاظ للسيوطي ٢٢.
(٦) ينظر: تفسير ابن أبي حاتم (١٤٤٥٨)، وزاد المسير ٥/ ٣٨٠.
(٧) ينظر: زاد المسير ٥/ ٣٨٠.
(٨) ينظر: تفسير الطبري ٩/ ٣١٤، وتفسير الماوردي ٤/ ٩٩، وزاد المسير ٥/ ٣٨٠، والدر المنثور ٦/ ١٧٥.
(٩) في ع: بالعلم بعد.
(١٠) في ك: عقدة.
(١١) أخرجه أبو داود في السنن (٣٩٢٦)، والطحاوي في شرح معاني الاثار ٣/ ١١١، والبيهقي في السنن الكبرى ١٠/ ٣٢٤ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.
(١٢) في ع: سعيد. ومعبد هو معبد بن عبد الله بن عويمر ابن عكيم الجهني، نزيل البصرة، وهو أول من تكلم بالقدر في زمن الصحابة، توفي قبل سنة (٩٠ هـ‍)، وقيل:٨٨ هـ‍. ينظر: طبقات خليفة ٢١١، وتهذيب الكمال ٢٨/ ٢٤٤ وطبقات المحدثين ٤٩.
(١٣) ينظر: الاستذكار ٧/ ٣٧٧، والمحلى ٩/ ٢٢٩، والمدونة الكبرى ٧/ ٢٣٤،
(١٤) أبو خارجة زيد بن ثابت بن الضحاك، الخزرجي الأنصاري، من بني النجار، صحابي، توفي سنة ٤٨ هـ‍. ينظر: المعارف ٢٦٠، وطبقات الفقهاء ٢٧، والإصابة ٣٢٢.
(١٥) ينظر: مصنف ابن أبي شيبة ٤/ ٣١٧، وشرح معاني الآثار ٣/ ١١٢، والاستذكار ٧/ ٣٧٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>