للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نساءه، فقلت في نفسي: قد خابت حفصة وخسرت، قد كنت أظنّ أنّ هذا كائن، فلمّا صلّيت الصبح شددت عليّ ثيابي، ثمّ انطلقت حتى دخلت على حفصة، فإذا هي تبكي، فقلت: أطلقكنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟ قالت: لا أدري، هو ذا (١) معتزل في هذه المشربة، قال:

فانطلقت إليه، فأتيت غلاما أسودا (٢)، فقلت: استأذن لعمر، فدخل، ثمّ خرج إليّ قال: فذكرتك له، فلم يقل شيئا، فانطلقت إلى المسجد، فإذا حول المنبر نفر يبكون، فجلست إليهم، ثمّ غلبني ما أجد، فأتيت الغلام، فقلت: استأذن لعمر، فدخل، ثمّ خرج قال: فذكرتك له، فلم يقل شيئا، قال: فانطلقت إلى المسجد أيضا، فجلست، ثمّ غلبني (٣) ما أجد، فأتيت الغلام، فقلت: استأذن لعمر، فدخل، ثمّ خرج إليّ قال: فذكرتك فلم يقل شيئا، فولّيت منطلقا، فإذا الغلام يدعوني قال: ادخل قد أذن لك، فدخلت فإذا النّبيّ عليه السّلام يتكئ على رمل حصير رأيت أثره في جنبه، فقلت: يا رسول الله، أطلقت نساءك؟ قال: لا، قلت: الله أكبر، لو رأيتنا يا رسول الله، وكنّا معشر قريش نغلب النّساء، فلمّا قدمنا المدينة وجدنا قوما تغلبهم نساؤهم، فطفق نساؤنا يتعلّمن من نسائهم، فتغضّبت يوما على امرأتي، فإذا هي تراجعني، فأنكرت ذلك، فقالت: ماذا تنكر؟ فو الله إنّ أزواج النّبيّ عليه السّلام ليراجعنه، وتهجره إحداهنّ اليوم إلى اللّيل، قال:

فقلت: لحفصة تراجعين رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قالت: نعم، تهجره إحدانا اليوم إلى اللّيل، قال:

فقلت (٤): قد خابت من فعل ذلك منكنّ وخسرت، أتأمن إحداكنّ أن يغضب الله عليها بغضب رسول (٥) الله صلّى الله عليه وسلّم، فإذا هي قد هلكت، فتبسّم النّبيّ عليه السّلام، قال: فقلت لحفصة: لا تراجعي رسول الله، ولا تسأليه شيئا، وسليني ما بدا لك، فلا يغرّنّك أنّ صاحبتك أوسم منك، وأحبّ إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال: فتبسّم أخرى، قلت: يا رسول الله، أستأنس، قال: نعم، قال فرفعت رأسي فما رأيت إلا أهبة بيته، فقلت: يا رسول الله، ادع الله أن يوسّع على أمّتك، فقد وسّع على فارس والرّوم، وهم لا يعبدونه، فاستوى جالسا فقال: أو في شكّ أنت يا ابن الخطّاب؟ أولئك قوم عجّلت لهم طيباتهم في الحياة الدّنيا، (٣١٢ و) قال: وكان أقسم أن لا يدخل على نسائه شهرا، فعاتبه الله في ذلك، فجعل له كفّارة اليمين. قال الزهري: حدثني عروة عن عائشة قال: فلمّا مضت تسع وعشرون ليلة دخل عليّ بدأ بي، قال (٦): عائشة، إنّي ذاكر لك شيئا، فلا


(١) الأصول المخطوطة: ذي. وما أثبت من كتب التخريج.
(٢) ك وع وأ: أسود.
(٣) أ: فغلبني.
(٤) (لحفصة تراجعين. . . الليل، قال: فقلت)، ساقط من ك.
(٥) ساقطة من أ.
(٦) ع: قال: قال.

<<  <  ج: ص:  >  >>