للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سورة الإخلاص]

مكيّة. (١) وقيل: مدنيّة. (٢)

وهي أربع آيات في غير عدد أهل مكّة والشّام. (٣)

بسم الله الرّحمن الرّحيم

١ - عن أبيّ بن كعب: أنّ المشركين قالوا لرسول الله: انسب لنا ربّك، فأنزل الله: [{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ (١) اللهُ] (٤)} الصَّمَدُ (٢)، [فالصّمد] (٥): الذي لم يلد ولم يولد؛ لأنّه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإنّ الله لا يموت ولا يورث. {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ:} لم يكن له شبيه، ولا عدل، و {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى:١١]. (٦)

وعن أبي العالية، عنه عليه السّلام: أنّه ذكر آلهتهم، فقالوا: انسب لنا ربّك، فأتاه جبريل عليه السّلام بهذه السّورة. (٧)

وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله عليه السّلام: «أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟»، قال: ومن يطيق ذلك؟ قال: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} ثلث القرآن» (٨). وبالله التوفيق.


(١) تفسير مقاتل بين سليمان ٣/ ٥٣٤، وزاد المسير ٨/ ٣٤٠، واللباب في علوم الكتاب ٢٠/ ٥٥٩ عن ابن مسعود والحسن وعطاء وجابر.
(٢) زاد المسير ٨/ ٣٤٠ واللباب في علوم الكتاب ٢٠/ ٥٥٩، عن ابن عباس وقتادة الضحاك، وقال السيوطي في الإتقان ١/ ٤٦: وفي نزولها قولان لحديثين متعارضين، وجمع بعضهم بينهما بتكرر نزلها ثم ظهر لي بعد ترجيح أنها مدنية. . .
(٣) وخمس آيات في عند أهل مكة والشام؟ البيان في عد آي القرآن ٢٩٦، ومجمع البيان ١٠/ ٣٨٢، وفنون الأفنان ٣٢٧، وجمال القراء ٢/ ٥٦٠.
(٤) ما بين المعقوفتين زيادة من كتب التخريج.
(٥) ما بين المعقوفتين زيادة من كتب التخريج.
(٦) أخرجه الترمذي في السنن (٣٣٦٤)، والحاكم في المستدرك ٢/ ٥٨٩.
(٧) أخرجه الترمذي في السنن (٣٣٦٥).
(٨) أخرجه النسائي في الكبرى (١٠٥٢٨)، والطبراني في الأوسط (٨٤٨١)، وأبو نعيم في الحلية ٢/ ١١٧. والحديث أخرجه البخاري في الصحيح (٥٠١٥) عن أبي سعيد الخدري، ومسلم في الصحيح (٨١١) عن أبي الدرداء.

<<  <  ج: ص:  >  >>