للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعند كلامه على قوله تعالى: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ} [البقرة:١٨٤] ذكر قراءة شادّة أخرى فقال: «وعن ابن عبّاس أنّه قرأ: (وعلى الذين يطيّقونه)، أي: يلزمونه» (١).

وفي حديثه عن قوله تعالى: {كَالَّذِي اِسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرانَ لَهُ أَصْحابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى اِئْتِنا} [الأنعام:٧١] ذكر أنّ {اِئْتِنا:} حكاية الدّعاء»، وتكلّم بعد ذلك على توجيه قراءة شادّة أخرى فقال: «وفي مصحف عبد الله: (بيّنا)، أي: دعاء بيّنا» (٢).

[٣ - الحديث الشريف]

اختلف علماؤنا المتقدّمون في الاستشهاد بالحديث النّبويّ الشّريف، وعدّه مصدرا من مصادر الاحتجاج في قضايا النّحو والصّرف، فمنهم من أيّد الاحتجاج به؛ لأنّه أفصح كلام بعد التّنزيل العزيز، ومنهم من رأى أنّ معظم الحديث مرويّ بالمعنى دون اللّفظ، وأنّ معظم رواته أعاجم، وأنّه منقول بروايات مختلفة، فذهب إلى معارضة الاحتجاج به، وتوسّط فريق آخر بين التّأييد والمعارضة فرأى جواز الاحتجاج بالأحاديث التي عني بنقل ألفاظها. وقد فصّل عبد القادر البغداديّ القول في هذه المسألة (٣)، وأولاها المعاصرون عناية كبيرة في البحث والتّمحيص (٤).

ولم تكن عناية المؤلّف كبيرة في الاستشهاد بالحديث النّبويّ الشّريف لمسائل النّحو واللّغة، على عكس ما فعله في الاستشهاد به في التّفسير والأحكام الفقهيّة. وهذه أمثلة على استشهاده بالحديث في ما له صلة باللّغة:

في كلامه على قوله تعالى: {وَلَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ} [البقرة:٢٥] قال: «والوصف بالطّهر أبلغ من الوصف بالحسن؛ لأنّ الحسن ربّما يتضمّن خبثا»، واستشهد بقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

«إيّاكم وخضراء الدّمن» (٥).

وفي قوله تعالى: {فَتَلَقّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ} [البقرة:٣٧] تكلّم على معنى (تلقّى) في اللّغة، واستدلّ على مجيئه بمعنى الاستقبال بحديث شريف، فقال: «تلقّى: أخذ وأصاب، وفي


(١) درج الدرر ١٩٥.
(٢) درج الدرر ٥٣٧.
(٣) ينظر: خزانة الأدب ١/ ٩ - ١٥.
(٤) ينظر: في أصول النحو ٤٩ - ٥٠، والحديث النبوي وأثره في الدراسات اللغوية والنحوية ٣٨١، وموقف النحاة من الاحتجاج بالحديث الشريف ٣٦٧.
(٥) درج الدرر ٢٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>