للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{أَخَذْنا أَمْرَنا مِنْ قَبْلُ} [التوبة:٥٠]، وقد يكون بمعنى الأسر كقوله: {وَخُذُوهُمْ وَاُحْصُرُوهُمْ} [التوبة:٥]، وبمعنى الغصب كقوله: {يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً} [الكهف:٧٩]، وبمعنى القبول والتّمسّك كقوله: {خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة:٦٣]» (١). ف‍ (أخذ) يأتي بمعنى: عقد وأحكم وأسر وغصب وقبل وتمسّك.

وفي كلامه على (الطّواف) في قوله تعالى: {أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطّائِفِينَ} [البقرة:١٢٥] قال: «الطّواف قريب من الدّوران»، ثمّ ذكر أنّ له ثلاثة معان فقال: «وههنا يحتمل ثلاثة معان:

الطواف المعهود المشروع، والسّياحة وهي غير العكوف، والتّعهّد ومنه سمّي الخادم طائفا، قال الله تعالى: {طَوّافُونَ عَلَيْكُمْ} [النور:٥٨]، والبعض قريب من بعض» (٢). وهذا يعني أنّ (الطّواف) من المشترك اللّفظي.

و (الإلّ) يأتي بمعان مختلفة أيضا هي: القرابة والعهد والذّمّة واسم الله وربوبيّته، وقد ذكرها المؤلّف في أثناء كلامه على قوله تعالى: {لا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلاًّ وَلا ذِمَّةً} [التوبة:٨] واستشهد لكلّ معنى بشاهد من كلام العرب، شعره أو نثره، فقال: «الإلّ: القرابة، قال حسّان:

لعمرك إنّ إلّك من قريش ... كإلّ السّقب من رأل النّعام

والإلّ: العهد والذّمّة، قال:

كأنّه لم يكن بيني وبينكم ... إلّ ولا خلّة ترعى ولا ذمم

والإلّ: اسم الله وربوبيّته، قال أبو بكر الصّدّيق: ويحكم إنّ هذا لم يخرج من إلّ» (٣).

٤ - المعرّب

تتأثّر اللّغات بعضها ببعض، والعربيّة كغيرها أثّرت في اللغات المجاورة لها، وتأثّرت بها.

وأهمّ ناحية يظهر فيها هذا التّأثير هي تبادل المفردات بين اللّغات. والألفاظ التي أخذتها العربيّة من غيرها هي ما يسمّى بالمعرّب (٤).

وقد اختلف علماؤنا الأوائل في وجود المعرّب في القرآن الكريم وعدمه، فأجازه قسم منهم، وأنكره آخرون حتى قال أبو عبيدة معمر بن المثنى: «من زعم أنّ في القرآن لسانا سوى العربيّة، فقد أعظم على الله القول» (٥).


(١) درج الدرر ٧٥.
(٢) درج الدرر ١٤٧.
(٣) درج الدرر ٦٧٤.
(٤) ينظر: فصول في فقه العربية ٣٥٨ - ٣٥٩.
(٥) المعرب ٥٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>