للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخذت منه (السّورة) أحدهما أنّها «من السّؤر في الإناء، وهو القطعة الباقية منه، وهو بالهمز إلا أنّ لغة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ترك الهمز» (١). وهو يريد أنّ ترك الهمز لغة الحجاز.

وفي قوله تعالى: {أَنْ يَأْتِيَكُمُ التّابُوتُ} [البقرة:٢٤٨] بيّن معنى (التّابوت) ووزنه الصرفي، وذكر لغتين في جمعه، فقال: «هو الصندوق، على وزن (فاعول) مثل: كانون، وجمعه:

توابيت بلغة قريش، وبلغة الأنصار: التّابوه والتّوابيه» (٢).

وفي قوله تعالى: {حَتّى إِذا أَقَلَّتْ سَحاباً ثِقالاً سُقْناهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ} [الأعراف:٥٧] ذكر أنّ وصف السحاب بالجمع لغة تميم، وعود هاء {(سُقْناهُ)} إليه بالإفراد لغة قريش فقال: «وإنّما وصف السّحاب الثّقال على اعتبار الجمع، وهو لغة تميم، ومثله قوله: {أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ} [الحاقّة:٧]»، ثمّ تحدّث عن الهاء في (سقناه) فقال: «الهاء عائدة إلى السّحاب. وهو لغة قريش، يذكرون بلفظ الوحدان كلّ جمع لا فرق بينه وبين واحدته إلاّ بالهاء» (٣).

وفي أثناء كلامه على معاني (الطّوفان) في قوله تعالى: {فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ} [الأعراف:١٣٣] نقل عن وهب قوله: «هو الطّاعون، بلغة أهل اليمن» (٤).

وفي قوله تعالى: {جاءَتْها رِيحٌ عاصِفٌ} [يونس:٢٢] ذكر أنّ اختصاص العصوف بالرّيح يغني عن علامة التّأنيث، ثمّ نقل في (عاصف) أكثر من لغة، فقال: «قال الفرّاء: تقول:

ريح عاصف وعاصفة على لغتين، وأعصفت أيضا» (٥).


(١) درج الدرر ٢٥.
(٢) درج الدرر ٢٥٨.
(٣) درج الدرر ٥٨٤.
(٤) درج الدرر ٦١٥.
(٥) درج الدرر ٧٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>