للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النسخة الثانية:

وهي نسخة مكتبة كوبريلي الثانية بإستانبول بتركيا

، وهي برقم (٩٤)، ومنها صورة محفوظة بالمايكروفلم أيضا في مكتبة الجامعة الأردنية برقم (١١٦٨)، وتقع في (٢٨٥) مئتين وخمس وثمانين ورقة، والجزء الذي حقّقته في (١٤٩) مئة وتسع وأربعين ورقة، وكل ورقة في صفحتين، وفي كل صفحة (٢٩) تسعة وعشرون سطرا، وفي السطر الواحد نحو (١٣) ثلاث عشرة كلمة.

وهي نسخة كاملة، كتبت بخطّ واضح ومقروء. ولم يذكر تاريخ نسخها ولا اسم ناسخها، ونقل عن فهرس مخطوطات كوبريلي أنّها كتبت في أواخر القرن التاسع الهجري. وعلى كثير من صفحات هذه النسخة الخاتمان اللذان على النسخة الأولى. ورمزت إليها ب‍ (ك).

النسخة الثالثة:

وهي نسخة مكتبة نور عثمانية بتركيا

، ورقمها (٣٠٦)، ومنها نسخة محفوظة بالمايكروفلم في مكتبة الجامعة الأردنية برقم (١١٧٣)، وهي تقع في (٢١٠) مئتين وعشر أوراق، والجزء الذي حقّقته في (١١٣) مئة وثلاث عشرة ورقة، وكل ورقة في صفحتين، وفي كل صفحة نحو (٣٥) خمسة وثلاثين سطرا، وفي السّطر الواحد نحو (١٦) ستّ عشرة كلمة.

وهي نسخة كاملة، خطّها مقروء وواضح. ولم يذكر اسم ناسخها، أمّا تاريخ نسخها فذكر في الورقة الأخيرة منها أنه تمّ في يوم الأربعاء في التاسع عشر من رجب سنة ٩٦٧ سبع وستين وتسع مئة للهجرة.

وعلى صفحة العنوان من هذه النسخة ختم كتب فيه: «الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله». وفيها وقف جاء فيه: «وقف السلطان السعيد الأعظم، وتخليد الخاقان الأكرم الأفخم، مقر العدل والإحسان، وموضح أحمال الأمور بالرشد والعرفان، السلطان بن السلطان، السلطان أبو المحاسن والمكارم عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان، ثبت الله أساس دولته الطاهرة، وخلد خلافته الباهرة، وأنا الداعي لدولته الحاج إبراهيم حنيف المعين الحرمين المحرمين، غفر له». وفي أسفل الصفحة ختم باسم «إبراهيم حنيف» المذكور في نهاية الوقف، ولعلّه يكون الناسخ. ورمزت إلى هذه النسخة ب‍ (ع).

النسخة الرابعة:

وهي نسخة مكتبة دير الأسكوريال بإسبانيا

، ورقمها (١٤٠٠)، وتقع في (٤٣٢) أربع مئة واثنتين وثلاثين ورقة، ويقع الجزء الذي حقّقته في (٢١٢) مئتين واثنتي عشرة ورقة، وكل ورقة

<<  <  ج: ص:  >  >>