للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفسيره قول الله تعالى: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} [الفاتحة:٧] يقول: «هم اليهود؛ لقول الله تعالى: {فَباؤُ بِغَضَبٍ عَلى غَضَبٍ} [البقرة:٩٠]. {وَلا الضّالِّينَ} [الفاتحة:٧]: النصارى؛ لقول الله تعالى: {وَلا تَتَّبِعُوا أَهْواءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيراً وَضَلُّوا عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ} [المائدة:٧٧]». (١)

٢ - استشهاده على معنى كلمة بآية: مثال ذلك عند تفسيره كلمة {الْمُسَوَّمَةِ} [آل عمران:١٤]، فبعد أن فسّرها بالراعية، يستشهد على هذا المعنى بقول الله تعالى: {شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} [النحل:١٠]. وعند بيانه لمعنى (التظاهر) في قول الله تعالى: {تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ} [البقرة:٨٥]، يقول: «تعاونون عليهم، قال الله تعالى: {سِحْرانِ تَظاهَرا} [القصص:٤٨]». (٢)

٣ - يستشهد بآية في معرض حديثه عن القضايا النحويّة: ففي قوله: {إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا وَاللهُ وَلِيُّهُما} [آل عمران:١٢٢]، يقول: «و {إِذْ:} بدل عن {إِذْ} الأوّل، لاتّحاد وقتهما، كقوله: {إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثانِيَ اِثْنَيْنِ إِذْ هُما فِي الْغارِ إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ} [التوبة:٤٠]». (٣) وفي قوله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ} [البقرة:١٩] يقول: «أو هاهنا للعطف، كقوله: {وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً} [الإنسان:٢٤]». (٤)

٤ - في تفسيره لقوله تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ} [آل عمران:١١٠]، يستشهد بقول الله تعالى:

{مَنْ كانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} على أنّ (كان) في (كنتم) هي زائدة، كما في الآية الأخرى. (٥)

٥ - يشابه بين حالين في آيتين من حيث المعنى: فعند قوله تعالى: {وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ} [النساء:٧٨]، يقول: «إخبار عن بعض المنافقين، تشاءموا بالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم وقالوا: نقص بقدومه غلاّتنا، وغلت أسعارنا، وهو قريب من قصّة آل فرعون، {فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قالُوا لَنا هذِهِ} الآية [الأعراف:١٣١]». (٦) فشابه بين حال المنافقين في عهد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وحال بني إسرائيل في معاملة نبيّهما عليهما السّلام.

٦ - يستشهد بالآية على معنى بلاغيّ: ففي قوله تعالى: {الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ} [هود:٨٧] يبين أن معنى هذا هو السفيه الجاهل، فيستشهد بقوله تعالى: {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} [الدخان:٤٩]، (٧) فخرج بهذا من المعنى الظاهر إلى المعنى المجازيّ في الآيتين.


(١) الأصل (٢ و).
(٢) الأصل (٢٠ ظ).
(٣) الأصل (٧٢ ظ).
(٤) الأصل (٤ ظ).
(٥) الأصل (٧١ و).
(٦) الأصل (٨٣ ظ).
(٧) ينظر: درج الدرر ٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>