للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

العدد البصري: هو ما يرويه عطاء بن يسار وعاصم الجحدري، وهو منسوب بعد إلى أيوب بن المتوكل، وعدد آي القرآن عنده ٦٢٠٤.

العدد الكوفي: هو ما يرويه حمزة وسفيان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه (بوساطة) ثقات ذوي علم وخبرة، وهذا العدد الذي اشتهر بالعدد الكوفي، فيكون لأهل الكوفة عددان:

أحدهما مروي عن أهل المدينة، وهو المدني الأول، السابق ذكره، وثانيهما: ما يرويه حمزة وسفيان، كما تقدم. والحاصل أن ما يروى عن أهل الكوفة موقوفا على أهل المدينة فهو المدني الأول، وما يروى عنهم موصولا إلى علي بن أبي طالب فهو المنسوب إليهم، وعدد آي القرآن فيه ٦٢٣٦». (١)

وهناك أمثلة كثيرة ذكرها المؤلف في مطلع كل سورة من سور القرآن نذكر أمثلة على ذلك:

أولا-في مطلع سورة هود عليه السّلام يذكر أن عدد آياتها هو: «مئة واثنتان وعشرون آية عند أهل المدينة والشام» (٢). مما يدل على أنه يتبنى هذا القول، إذ لم يذكر بقية العادّين لآيات هذه السورة، كما أنه لم يبين أن العدد المدني هو العد الأول أو الأخير، مما يشكل أنه هذا العدد للمدني الأول والأخير، لكن في كتاب البيان في عد آي القرآن يوضح أن هذا العدد الذي ذكره هو العد المدني الأول والشامي، أما العدد المدني الأخير والمكي والبصري لهذه السورة هو (مئة وإحدى وعشرون آية).

وكذلك سورة الإسراء يذكر أن عدد آياتها هو «مئة وعشر آيات في غير عدد أهل الكوفة» (٣)، ولم يذكر كم عدد آياتها عند أهل الكوفة الذي هو مئة وإحدى عشرة آية.

ثانيا-هناك بعض السور يذكر عددها وأنه لا خلاف في هذا العدد كما في سورة يوسف، فيقول: «مئة وإحدى عشرة آية بلا اختلاف» (٤)، وكذلك سورة الفرقان (٥).

ثالثا-وبعض السور يذكر العد الحجازي فقط، وهو العدد الذي يشمل العدد المدني الأول والأخير والمكي، وكأنه يتبنى هذا العدد أو يميل إليه، ففي سورة الرعد يذكر أنها «أربع وأربعون آية حجازي» (٦)، وسورة الكهف «مئة وخمس آيات في عدد أهل الحجاز» (٧)، إلى غير ذلك من السور.

رابعا-وسور أخرى يذكر عدد آياتها من غير أن يبين أنه لا اختلاف فيه، أو هو لعدد معين، كما نجد ذلك في سورة الحجر إذ يقول: «وهي تسع وتسعون آية» (٨). وسورة النحل «مئة


(١) الفوائد الحسان في عد آي القرآن ٢٤ - ٢٧، والبيان في عد آي القرآن ص ح وط.
(٢) درج الدرر ١.
(٣) درج الدرر ١٣٧.
(٤) درج الدرر ٣٥.
(٥) درج الدرر ٣٥٩.
(٦) درج الدرر ٧٢.
(٧) درج الدرر ١٨٥.
(٨) درج الدرر ٩٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>