للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفيها نقص كلمات في مواطن متعددة.

٣ - النسخة الثالثة، وهي نسخة مكتبة نور عثمانية والتي تحمل الرقم (٣٠٦)، ورقم شريطها في الجامعة الأردنية (١١٧٣)، كتبت بالخط النسخ، وهي واضحة، وعدد أوراقها ٢١٠ ورقة، وعدد الأسطر في كل صفحة (٣٥ سطرا)، وعدد الكلمات في كل سطر (١٨ كلمة).

وعليها وقف السلطان عثمان خان ونصه: «وقف السلطان السعيد الأعظم وتخليد الخاقان الأكرم الأفخم مفسر العدل والإحسان، وموضح إجمال الأمور بالرشد والعرفان، السلطان بن السلطان أبو المحاسن والمكارم عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان، ثبت الله أساس دولته الطاهرة، وخلّد خلافته الباهرة، وأنا الداعي لدولته الحاج إبراهيم حنيف الحرمين المحرمين غفر له».

وقد جاء في آخر المخطوطة: «تمّ الكتاب بعون الله وتوفيقه، والصلاة والسّلام على نبيه وصّديقه، بتاريخ يوم الأربعاء المبارك، تاسع عشر رجب، سنة سبع وستين وتسع مئة». مما يدل على أنها قد كتبت في النصف الثاني من القرن العاشر.

٤ - أما النسخة الرابعة فهي من مكتبة الأسكوريال في مدريد أسبانيا، وتحمل الرقم (١٤٠٠)، وليس لها رقم في الجامعة الأردنية، لأنها حديثة، فلم تدخل الترقيم بعد، إذ جاءت بها مكتبة الجامعة الأردنية بناء على طلب مني مشكورة، وعدد صفحاتها (٤٣٢ ورقة) في كل ورقة (٢٩ سطرا)، وفي كل سطر (١٠ كلمات تقريبا)، وهي مكتوبة بخط النسخ، وواضحة، إلا أن فيها نقص بعض الكلمات.

<<  <  ج: ص:  >  >>