للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويقول د/ بدران:

(إن هذا الأمر يتعارض مع العلم إذ أن الأطباء لهم رأى في مدة نزول الدم ويتساءل متعجبًا قائلًا: أهذا معقول!؟ وما رأى أهل الطب هنا؟ .. هل يظل الدم أربعين يومًا إن كان المولود ذكرًا وثمانين يومًا إن كان المولود أنثي؟) (١).

(أسئلة كثيرة حول النجاسة والطهارة تحتاج إلى دراسة نفسية لهذا الشعب المختار .. أمَردُّ ذلك إلى الخوف أو التسامي؟ أهى وسيلة الكهنة للسيطرة حين أراد عيسى - عليه السلام - أن يقضى على سلطان الكهنة قال: "ليس ما يدخل الفم ينجس الإنسان، بل ما يخرج من الفم هو ينجس الإنسان" (٢)، فلما ازدادت شراسة اليهود في محاربة المسيحيين قال بولس: "ليس شىء نجسًا بذاته، إلا من يحسب شيئًا نجسًا فله هو نجس" (٣). لعل موقف عيسى وبولس من النجاسة إشعار بأن الكهنة اتخذوا منها وسيلة قيد وإعنات، لتظل النفوس رهن الإحساس بالإثم، ولا تجد خلاصها أو ما يشبه الخلاص على أيدي الكهنة، ومن ثم يظل سلطان الكاهن يلاحق الرعية حيثما وجدوا) (٤).

نجاسة الرجل "ذو السيل" (٥):

يقول د/ بدران:

(وماذا عن الرجل ذو السيل؟ إنه يظل نجسًا طوال أيام سيله، كل مكان يجلس فيه نجس, من يمس فراشه نجس, ومن يمس ثيابه نجس .. فقد جاء في سفر اللاويين:

"كل رجل يكون له سيل من لحمه فسيله نجس ... كل فراش يضطجع عليه الذي له السيل يكون نجسًا وكل متاع يجلس عليه يكون بخسًا، ومن مس فراشه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون خمسًا إلى المساء ... وإن بصق ذو السيل على طاهر يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسًا إلى المساء ... وإناء الخزف الذي يمسه ذو السيل يُكسر وكل إناء خشب يغسل بماء وإذا طهر ذو السيل من سيله يحسب له سبعة أيام لطهره ويغسل ثيابه وَيَرْحَضُ جَسدَهُ بماءٍ حي فيطهر وفي اليوم الثامن يأخذ لنفسه يمامتين أو فرخى حمام ويأتي أمام الرب إلى باب خيمة الاجتماع ويعطيهما للكاهن" (٦)) (٧).


(١) التوراة والعقل والعلم والتاريخ ص ١٦٨ مرجع سابق.
(٢) من: (١٥/ ١٠ - ١١) الطاهر والنجس.
(٣) رسالة بولس إلى أهل رومية: (١٤/ ١٤).
(٤) اليهود تاريخًا وعقيدة د/ كامل سعفان ص ٢٥٧، ٢٥٨ مرجع سابق.
(٥) العميل: إفرازات الذكورة والأنوثة معجم الكلمات الصعبة للعهد القديم ص ٢٤ ط دار الكتاب ط / ٣، ١٩٩٨ في نسخة الكتاب المقدس في الشرق الأوسط.
(٦) اللاويين: (١٥/ ١ - ١٥) شريعة ما يفرزه الجسد - مع الحذف.
(٧) التوراة: د/ بدران، ص.

<<  <   >  >>