للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٤. مسكن الشهادة والمذبح وثياب الكهنة]

ذكر د/ كامل، التفصيلات التى وردت في العهد القديم عن مسكن الشهادة والمذبح وثياب رئيس الكهنة وثياب بقية الكهنة وقد استغرق ذلك من العهد القديم عددًا من الإصحاحات في سفر الخروج. ففيما يتعلق بمسكن الشهادة فله مواصفات عجيبة وكثيرة (١) تبين اهتمام الرب ببيته فيقول:

(وإذا كان الرب قد اهتم ببيته هذا الاهتمام، فإن عنايته بالقوّامين عليه وبخدامه تبدو واضحة من خلال الأوصاف التي تتمثل فيهم والملابس التي يتحلون بها والحقوق التي كفلها لهم، وفي هذا يقول الرب لهارون: "إذا كان رجل من نسلك في أجيالهم فيه عيب فلا يتقدم ليقرب خبز إلهه، لا رجل أعمى، ولا أعرج، ولا أفطس، ولا زوائدى، ولا رجل فيه كسر رجل أو كسر يد، ولا أحدب (٢) ولا أكشم (٣) ولا من في عينه بياض، ولا أجرب، ولا أكلف (٤) ولا مرضوض الخصى لئلا يدنس مقدسى" (٥)) (٦).

وفيما يتعلق بالمذبح فله مواصفات عجيبة وغريبة أيضًا حسب أوامر إله إسرائيل (٧). أما ثياب الكهنة والتكاليف الباهظة التي تشتمل عليها من ذهب وأحجار كريمة ورمانات وجلاجل من ذهب نقي (٨).

وينتقد د/ كامل هذه التكاليف الباهظة الخاصة بالمسكن والثياب قائلًا:

(يحار المرء - دون شك - في تكاليف هذه الثياب أكثر من حيرته في أوصافها هذا الذهب وهذه الحجارة الكريمة كلها ممن؟ من شعب ضائع في الصحراء؟ ولماذا؟ من أجل المثول بين يدي الرب؟ أي رب هذا الذي يستولي على كل ما يملك شعبه، ليصنع ثياب أسرة لا شرف لها إلا الانتساب إلى موسى الرسول - عليه السلام - ويجعل هذه الثروة في بيتها وسيلة ترف وخداع، بحسبان أن البيت بيت الرب ولابد أن يتناسب المكان مع جلالة هذا الرب الذي يحتاج إلى أن يلبس من يدخل عليه رمانات وجلاجل تحدث صوتًا، حتى لا يفاجأ متلبسًا بمالا ينبغى، فيغضب، وتكون النتيجة موت من انكشف له ما لا ينبغي أن يرى!! (٩).


(١) خروح: (٢٦/ ١ - ٢٧) خيمة الاجتماع.
(٢) هو: من برز صدره ودخل ظهره (معجم الكلمات الصعبة، ص ٨).
(٣) هو: ناقص الخلقة قزم (معجم الكلمات الصعبة، ص ١٠).
(٤) هو: الذي في بدنه بثور (معجم الكلمات الصعبة، ص ١٠).
(٥) اللاويين: (٢١/ ١٧ - ٢٤) شرائع الكهنة.
(٦) اليهود تاريخًا وعقيدة ص ٢٤٠.
(٧) خروج: (٢٧/ ١ - ٨) مذبح المحرقة.
(٨) خروج: (٢٨/ ٢ - ١٤) ثياب الكهنة، راجع: التوراة د/ بدران ص ١٥٥ - ١٥٧.
(٩) اليهود تاريخًا وعقيدة ص ٢٤١ مرحع سابق.

<<  <   >  >>