للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويعلق د/ على خليل، على هذه الحادثة البشعة بقوله: إنه انحطاط كبير في القيم الأخلاقية، جريمة بشعة جدًا، وسلوك شائن ومرعب جدًا قام به اليهود ببساطة ويقرأ عنه أطفالهم اليوم بافتخار ويقتدون به ويستحضرونه في سلوكهم اليومي الديني والمدني (١).

[٢ - المثال الثاني: الصراع بين شاول وداود]

وفي سفر صموئيل الأوّل حوادث تتعلّق ببني إسرائيل تفوح منها رائحة الانحلال الخلقي ... واللا إنسانية فنقرأا عن سلوك كل من "شاول" (٢) وداود أثناء الصراع بينهما على السلطة وكيف كان كل طرف يسعى لدفع الآخر عنه بطرق وأساليب غير مشروعة محورها عمومًا المرأة والغدر (٣).

إن شاول لكي يتخلص من داود قرر أن يزوجه ابنته الكبرى "ميرب" (٤) علمًا أنها كانت قد تزوجت من رجل يدعي "عدرئيل المحولي" (٥) لم يكن ليهتم بمسألة الأخلاق ابنته متزوجة وهو يريد أن يطلقها من زوجها ليعطيها لرجل آخر نظرًا لأنّ مصلحته تقتضي ذلك (٦).

داود كان يميل إلى "ميكال" (٧) الفتاة الأصغر للملك شاول وهي كانت تميل إليه وقد وافق شاول أن يزوجها لداود، ليس لأنه يريد أن يكون داود صهره ويُسعد ابنته بل من أجل أن تكون شركًا له ويقتله الفلسطينيون (٨) حيث نقرأ: "ميكال ابنة شاول أحبت داود فأخبروا شاول فحسن الأمر في عينيه، وقال شاول أعطيه إياها فتكون له شركًا وتكون يد الفلسطينيين عليه (٩).


(١) التعاليم الدينية ص ٢٦.
(٢) شاول هذا غير شاول العهد الجديد الذي هو بولس (قاموس الكتاب المقدس، ص ٥٠٣).
(٣) التعاليم الدينية ص ٢٦.
(٤) هى: ابنة شاول البكر وكان شاول قد وعد أن يعطيها لداود امرأة إلا أنه أعطاها لعدرائيل المحولي وأعطي داود ميكال أختها (قاموس الكتاب المقدس ص ٩٣٩).
(٥) هو: عدرائيل بن برزلاى المحولي. زوجه شاول ابنته البكر، ميرب التى كان قد وعد داود بها (صموئيل الأوّل ١٨/ ١٩) (قاموس الكتاب المقدس ص ٦١٢).
(٦) الإصحاح: (١٨/ ١٧ - ١٩) غيرة شاول من داود.
(٧) هى: ابنة شاول الثانية أمهرها داود بمائتى غلفة من الفلسطينيين فأخذها امرأة له، (قاموس الكتاب المقدس ص ٩٤٠).
(٨) التعاليم الدينية ص ٢٦.
(٩) الإصحاح: (١٨/ ٢٠ - ٢٢) غيرة شاول.

<<  <   >  >>