للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وتقول د/ مريم زامل في كتابها: إن عقيدة البنوة تقررت في مجمع نيقية عام ٣٢٥ م وقد تبنت الطوائف المسيحية من- ملكانية (١) ونساطرة (٢) ويعاقبة (٣) - هذه العقيدة، واستمرت الطوائف الحديثة- الأرثوذكس والبروتستانت والكاثوليك على نفس العقيدة (٤).

ثانيًا: الأدلة التي يستند عليها النصارى من الكتاب المقدس:

إن ما أطلقه النصارى على المسيح -عليه السلام- من مقولات باطلة له مرجعيته الدينية عندهم فلم يكن ادعاؤهم جزافًا بدون دليل ولكنهم يستندون في تدعيم باطلهم بنصوص من الأناجيل والرسائل الأخرى في العهد الجديد.

رقد رصدت د/مريم زامل بعض النصوص التي يستدل بها النصارى (٥) من هذه النصوص ما يلي:

١ - "فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء وإذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلًا مثل حمامة وآتيًا عليه وصوت من السموات قائلًا: هذا هو ابنى الحبيب الذي به سررت" (٦).

٢ - حكى "مرقس" في إنجيله قصة الرجل الهارب الذي به روح نجسة فقال عنه إنه حين "رأى يسوع من بعيد ركض، وسجد له وصرخ بصوت عظيم وقال: "مالى ومالك يا يسوع ابن الله" (٧).

٣ - قول الملاك جبرائيل لمريم: "وها أنت ستحبلين وتلدين ابنًا وتسمينه يسوع، هذا يكون عظيمًا، وابن العلى يدعى ويعطيه الرب الإله كرسى داود أبيه" (٨).

٤ - وقوله لها كذلك: "الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك، فلذلك القدوس المولود منك يدعى ابن الله" (٩).

فهذه الأدلة تدور حول معنى تولد الابن من الأب -كما يزعمون-.


(١) نسبة إلى دين ملوك الرومان يقولون بإله مستقل عن الإله الخالق هو الذي تجسد في شكل إنسان هو يسوع المسيح (انظر: هداية الحيارى ص ٣١٠).
(٢) ذهبوا إلى أن المسيح شخصان وطبيعتان -لهما مشيئة واحدة- وأن طبيعة اللاهوت لما وجدت بالناسوت صار لهما إرادة واحدة (انظر: هداية الحيارى ص ٣١٠).
(٣) أتباع يعقوب البرادعى يقولون: إن المسيح طبيعة واحدة من طبيعتين إحداهما طبيعة الناسوت والأخرى طبيعة اللاهوت ثم تركبتا فصار إنسانًا واحدًا وجوهرًا واحدًا وشخصًا واحدًا هو المسيح (انظر: هداية الحيارى ص ٣٠٨).
(٤) انظر: موقف ابن تيميه من النصرانية: ص ٣٢٦، ٣٢٧، ط جامعة أم القرى، ١٤١٦ هـ، وقد سبق تعريف هذه الطوائف في ص ٤١ - ٤٢ من هذه الدراسة.
(٥) انظر: موقف ابن تيميه من النصرانية، ص ٣٢٩، ٣٣٠.
(٦) متى: (٣/ ١٦، ١٧) معمودية يسوع المسيح.
(٧) الإصحاح: (٥/ ٦ - ٧) شفاء إنسان به روح نجس.
(٨) لوقا: (١/ ٣١ - ٣٢) البشارة بميلاد يسوع.
(٩) لوقا. (١/ ٣٥) السابق.

<<  <   >  >>