للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٢ - نوعية المؤلفات- فترة البحث-]

لقد تنوع الإنتاج العلمي لعلماء المسلمين- فترة البحث- ويمكن تصنيف ما وقع تحت يدي من مؤلفات إلى الأنواع التالية:

[النوع الأول: المؤلفات الدفاعية]

استغل اليهود والنصارى ضعف الدولة الإِسلامية في غضون الحروب الصليبية واتخذوا سلاح التشكيك في الإِسلام بإطلاق الشبه حول القرآن والسنة وألفوا الكتب التي تطعن في الإِسلام وتمدح في النصرانية، فتصدي لهم علماء الدولة الإِسلامية في كل مكان للرد عليهم وللدفاع عن الإِسلام والمسلمين، واتسمت هذه المؤلفات بروح المواجهة الدفاعية أو الجدل الدفاعى لتلك الشبه التي وجهوها إلى الإِسلام مع توجيه النقد لمعتقداتهم الخاطئة (١)

[النوع الثاني: المؤلفات النقدية]

تلك التي أخضع فيها النقاد المسلمون الكتاب المقدس للنقد العلمي القائم على أصول واضحة ومعايير محددة وذلك من أجل بيان الحق من الباطل وتمييز الطيب من الخبيث في الكتاب المقدس. وبهذا النوع كانت النقلة المنهجية الهائلة في التأليف والحوار حيث اتخذ علماء المسلمين أسلوباً جديداً في الكتابة وهو الدراسة النقدية الموجهة باعتبار أن ذلك أقوى وسيلة للدفاع وإشغال الخصم بنفسه وإرشاده إلى مواطن عيبه أولى من الوقوف موقف المدافع فقط، وازدهرت هذه الحركة أكثر من القرن الثالث عشر الهجري إلى الآن وأحس النصارى بضعفهم أمام الدراسات النقدية التي تكشف زيفهم وتبين تحريفهم للنصوص. وانتشرت المؤلفات النقدية التي تضع الكتاب المقدس بقسميه في الميزان لتقييمه والحكم عليه (٢).

وهناك من خص العهد القديم بالنقد والدراسة التحليلية متخذاً منه نماذج توضح ما ينقد (٣)، وهناك من خص العهد الجديد بالنقد والتفنيد (٤).


(١) من هذه المؤلفات: الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح: لابن تيمية. ت سنة ٧٢٨ هـ، هداية الحياري في أجوبة اليهود والنصارى: لابن القيم ت سنه ٧٥١ هـ، والجواب الفسيح لما لفقه عبد المسيح: للألوسى البغدادى ت سنه ١٣١٧ هـ.
(٢) من هذه المؤلفات: إظهار الحق للعلامة: رحمة الله الهندى ت سنة ١٣٠٨ هـ.
(٣) من هذه المؤلفات: التوراة "العقل، العلم، التاريخ" د/ بدران محمَّد بدران ط/ سنة ١٩٧٩ م ونقد التوراه د/ أحمد حجازى السقا، والتربية في التوراة د/ عابد توفيق الهاشمي.
(٤) من هذه المؤلفات: الجوهر الفريد فى رد التثليث واثبات التوحيد: لأيوب بك صبرى. ط/ ١٣١٩ هـ، والفارق بين المخلوق والخالق للعلامة البغدادى ت سنة ١٣٣٠ هـ.

<<  <   >  >>