للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قوله تعالى: {أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ} بضمائر العالمين وأسرارهم من الإيمان والنفاق، وغير ذلك، أي: لا يخفى عليه كذبهم فيما قالوا: {إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ} ننصركم على عدوكم.

قال صاحب النظم: دَلَّ بقوله: {أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ} على أنهم كاذبون في قولهم: {إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ}.

١١ - وقوله: {وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا} قال مقاتل: وليرين الله الذين صدقوا عند البلاء فثبتوا على الإسلام {وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ} بالشك عند البلاء (١) وترك الإيمان ورجوعهم إلى دينهم الأول. وذكرنا معنى: {وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ} آنفًا.

وقال صاحب النظم: دل بهذه الآية أن انقيادهم لمن آذاهم، وميلهم إليهم، وترك الصبر على الأذى في الله خروج من الإيمان, ودخول في الشرك في جملة المنافقين الذين لا يصبرون عند البلاء.

١٢ - وقوله: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا} قال مجاهد: هذا من قول كفار مكة لمن آمن منهم؛ قالوا لهم: لا نُبعث نحن ولا أنتم فاتبعونا، فإن كان عليكم شيء فهو علينا (٢). ونحو هذا قال الكلبي (٣).

وقال مقاتل: قال أبو سفيان بن حرب، لعمر بن الخطاب، وعمار،


(١) "تفسير مقاتل" ٧١ ب.
(٢) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٣٤، وابن أبي حاتم ٩/ ٣٠٣٩، عن مجاهد، وأخرجا نحوه عن الضحاك.
(٣) "تنوير المقباس" ٣٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>