للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

علي الأحزاب يوم الخندق حتى أكفأت قدورهم ونزعت فساطيطهم حتى أظعنتهم (١).

قوله تعالى: {وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا}. قال: الملائكة، ولم يقاتل يومئذ (٢). قال مقاتل: ألف ملك عليهم جبريل (٣).

وقال ابن عباس: {وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا} يريد الملائكة تهلل وتكبر وتدعو للنبي -صلى الله عليه وسلم- وللمؤمنين بالنصر (٤). ثم أخبر عن حالهم من أين جاءوا.

١٠ - وقوله: {إِذْ جَاءُوكُمْ} إذ بدل من قوله: {إِذ جَاَءَتكُمْ جُنُودُ}، وإذ ظرف لإنعام الله عليهم، كأنه قيل: اذكروا إنعام الله عليكم بالكفاية حين جاءتكم جنود، حين جاءوكم {مِنْ فَوْقِكُمْ}. قال المفسرون: يعني من فوق الوادي من قبل المشرق، قريظة وعليهم حيي بن أخطب، والنضير وعليهم مالك بن عوف (٥)، وغطفان وعليهم عيينة بن حصن ومعهم طليحة بن خويلد (٦) في بني أسد. وقوله: {وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ} يعني: من بطن الوادي


(١) "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٣٢٨، وذكره الطبري ٢١/ ١٢٩١ غير منسوب لأحد، وذكره السيوطي في "الدر" ٦/ ٥٧٣، وعزاه للفريابي وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبي الشيخ في "العظمة" والبيهقي عن مجاهد.
(٢) "تفسير مجاهد" ص ٥١٥ هـ.
(٣) "تفسير مقاتل" ٨٨ ب.
(٤) لم أقف عليه.
(٥) لم تذكر كتب المغازي والسير هذا الاسم ضمن قواد هذه الغزوة. لكن ذكر في غزوة حنين (مالك بن عوف النصْري) كان رئيس المشركين، ثم أسلم، وكان من المؤلفة قلوبهم، وحسن إسلامه، واستعمله النبي -صلى الله عليه وسلم- على من أسلم من قومه.
(٦) هو: طليحة بن خويلد الأسدي، يقال: طليحة الكذاب؛ لأنه ارتد بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- وادعى النبوة، كان من فصحاء العرب وشجعانهم، أسلم بعد ردته في زمن =

<<  <  ج: ص:  >  >>